إعلان

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح حكم المنع من الميراث: غصب.. وحرام شرعًا

02:07 م الأربعاء 19 فبراير 2020

علي فخر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

أوضح الشيخ علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم المنع من الميراث، قائلاً إنه حرام شرعًا ويستحب التوبة النصوح والندم على الإثم.

كان لقاء سابق خلال برنامج "فتاوى الناس" على قناة الناس الفضائية، تلقى فيه الشيخ علي فخر سؤالا من سيدة تقول: منعني أخي من ميراثي فهل انا حرة في التصرف فيه أم لا؟ فهل من الممكن أن اكتبه؟ وكيف اكتبه؟ انا اريد أن اكتبه لتأمين مستقبل ابنتي..

أجاب فخر قائلاً إن منع الميراث عن صاحبه غصب، والغصب حرام، وعلى من يمنع عنها هذا الميراث أن يتقي الله سبحانه ويتوب ويندم ويستغفر الله على ما اقترفه من الإثم في حبس الأموال عن أصحابها وغصبها عن أصحابها ويرد إليها حقها.

وأوضح فخر أن هناك الآن قانونا يجرم ذلك، ولكن الأفضل ان تعالج الأمور بالمعروف، لكن على الرغم من ذلك يؤكد فخر أن كون ذلك المال مغتصب ولا تستطيع صاحبته الحصول عليه إلا أن ذلك لا يمنعها من حق التصرف في هذه الأموال بشتى التصرفات القانونية، فلو أرادت أن تهب هذا المال أو تعقد عقد بيع حتى لو صوري بدون قبض المال إلى بنتها أو إلى أي شخص آخر فلا مانع في ذلك، فلها أن تتصرف في حصتها من الميراث كما لو كانت قد امتلكتها بالفعل، لأنها تمتلكها بالفعل ولو من الناحية القانونية.

فيديو قد يعجبك: