إعلان

بالفيديو.. رمضان عبدالمعز يحذر من إيذاء الناس والسخرية منهم

09:54 م الأحد 30 ديسمبر 2018

بالفيديو.. رمضان عبدالمعز يحذر من إيذاء الناس والس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد الجندي:

قال الشيخ رمضان عبدالمعز، من علماء الأزهر الشريف، إن فعل الخير ينبغي أن يصاحبه كف الأذى، منوهًا بأننا نريد أن نقطع عهدا على أنفسنا بيننا وبين الله عز وجل، في بداية العام الجديد، بألا نُسيء للغير ولا نسخر من أحدهم، فهذا لا يرضي الله تعالى.

وأوضح «عبدالمعز» خلال حلقة برنامج «لعلهم يفقهون» المُذاع على فضائية «dmc»، اليوم ، أن المؤمن لا يؤذي أحدا، فهو إلف مألوف، يأمنه الناس على دمائهم وأعراضهم وأموالهم، فقال الله تعالى: «قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ» الآية 263 من سورة البقرة.

واستشهد بما قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِالْمُؤْمِنِ ؟ مَنْ أَمِنَهُ النَّاسُ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ، وَالْمُسْلِمُ : مَنْ سَلِمَ النَّاسُ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ، وَالْمُجَاهِدُ: مَنْ جَاهَدَ نَفْسَهُ فِي طَاعَةِ اللَّهِ، وَالْمُهَاجِرُ: مَنْ هَجَرَ الْخَطَايَا وَالذَّنُوبَ »، وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «المؤمن يأْلَف ويُؤْلَف، ولا خير فيمن لا يأْلَف ولا يُؤْلَف»، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ، وَلَا اللَّعَّانِ، وَلَا الْفَاحِشِ، وَلَا الْبَذِيءِ».

وأضاف أنه ينبغي على الإنسان ألا يندم أبدًا على عمل الخير، لأننا نفعله خالصًا لوجه الله تعالى الكريم، مستدلًا بما قال تعالى: «إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا» الآية 9 من سورة الإنسان.

فيديو قد يعجبك: