إعلان

مات يوم الجمعة ودفن السبت.. هل يقيه الله من فتنة القبر؟.. أمين الفتوى يجيب

03:13 ص الجمعة 04 يونيو 2021

دار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

نعرف أن من يموت يوم الجمعة يقيه الله سبحانه وتعالى من فتنة القبر، لكن هل إن مات الجمعة ودفن السبت هل يقيه الله تعالى كذلك من فتنة القبر؟

ورد السؤال السابق إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر، ليجيب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، مؤكدًا أن هذه البشارة الطيبة متعلقة بالموت لا بالدفن.

وذكر ممدوح الحديث الشريف الوارد في هذا الأمر، إذ يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله من فتنة القبر"، "هو مات الجمعة دفنوه السبت ذنبه ايه؟!" يستنكر ممدوح مؤكدًا أن الحديث علق الوقاية من الفتنة بالموت لا بالدفن، فلم يقل ما من مسلم يدفن وإنما قال ما من مسلم يموت.

وكان الدكتور عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، قد أوضح في وقت سابق أن مسألة عدم سؤال الميت في القبر إذا توفي يوم جمعة تثبت، إذ قال عثمان إنه لم يصح حديث في مسألة أن الإنسان لا يسأل في قبره إن مات يوم الجمعة، ولكن يوم الجمعة يوم طاعة وعبادة يوم خلق الله فيه آدم وفيه أدخله الجنة وفيه أخرجه منها وفيه تقوم الساعة، فهو يوم له مميزات وله مكانة عند الله عز وجل، ولذلك الإنسان عندما يموت في يوم طاعة وعبادة مثل يوم الجمعة في رمضان أو بعد أداء فريضة الحج فكل هذه الأيام نستبشر للناس خيرًا.

فيديو قد يعجبك: