إعلان

علي جمعة يوضح الحد الفاصل بين مداومة ذكر الله وتحول العبد إلى "مجذوب"

11:51 ص الثلاثاء 16 فبراير 2021

الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

سئل الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، في أحد لقاءاته ببرنامج "والله أعلم" المذاع على قناة سي بي سي الفضائية، عن الذكر، وعن الحد الفاصل بينه وبين ان يتحول الإنسان إلى مجذوب، فقالت إحدى المتصلات: لو استمر الإنسان في ذكر الله دائمًا مع قيامه بواجباته هل يذهب ذلك العقل ويصبح مجذوبًا؟ فما الحد الفاصل بين أن يذكر الإنسان الله دائما وبين ان يترك الحياة التي يحياها الناس؟

قال جمعة ان بعض حالات زيادة الذكر قد تؤدي إلى هذا الخوف الذي انتاب السائلة، والشيوخ يوجهون مريديهم إلى الذكر حسب تجربتهم ومعرفتهم، "فهناك امور بالتجربة عرفت ومردها إلى الكون"، فالشرع سليم تماما لكن تطبيق هذا الشرع في الكون يجب أن يتم بشروطه.
وروى جمعة أن أحد أولياء السودان ذهب إلى انجلترا ليعالج ركبته بعملية جراحية من فرط ما كان يطيل السجود، ويقول جمعة انه ليس هذا ما أمرنا به الإسلام، فلم يأمرنا بأن نضر أنفسنا، فرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني"، وأكد جمعة أن ذكر الله مادام على قواعده وطريقته لا يفصل الإنسان على الحياة أبدا.

فيديو قد يعجبك: