إعلان

اول عيد في زمن الكورونا.. مصراوي يرصد 6 مظاهر إسلامية اختفت

02:44 م الأحد 24 مايو 2020

عيد الفطر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قادوس:

إن من سماحة الإسلام أن جعلت للمسلم يومين يلعب فيهما، ويروّح فيهما عن نفسه، وهما عيد الفطر، ففي الحديث "قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا، فَقَالَ: مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ؟ قَالُوا: كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا: يَوْمَ الْأَضْحَى، وَيَوْمَ الْفِطْرِ".. سنن أبي داود.

ولكن في ظل هذه الظروف التي نعيشها، وقد هل علينا أول عيد في زمن الكورونا حيث كانت توجد مظاهر إسلامية قد أختفت بسبب هذه الجائحه؛ ويرصد مصراوي بعض من هذه المظاهر منها:

1- إحياء ليلة العيد فقد روى عن ابن المبارك أنه قال: "بَلَغَنِي أَنَّهُ مَنْ أَحْيَا لَيْلَةَ الْعِيدِ أَوِ الْعِيدَيْنِ لَمْ يَمُتْ قَلْبُهُ حِينَ تَمُوتُ الْقُلُوبُ".. البر والصلة للحسين بن حرب.

2- كان الشخص عند خروجه لصلاة العيد كان يخرج من طريق ويرجع من طريق آخر غير الذى ذهب به، فعن جابر رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق.. رواه البخاري.

3- التكبير حال الخروج من البيت حتى تصل إلى المصلى.

4- صلاة العيد في المصلى أو الصحراء أو المكان الفسيح إلا المسجد الحرام فإنه أفضل.

5- الخطبة التى كان يسمعها الانسان بعد صلاة العيد ولا تتقدمها.

6- إظهار البشاشة والفرح في وجه من يلقاه من المؤمنين، زيارة الأحياء من الأرحام والأصحاب، إظهاراً للفرح والسرور، وتوثيقاً لرابطة الأخوة والمحبة.

اقرأ أيضاً:

- تكبيرات العيد وصيغتها ووقت أدائها في عيد الفطر المبارك

- ما حكم عدم أداء صلاة العيد؟.. تعرف على رد "البحوث الإسلامية"

- في آخر رسائلها.."أياما معدودات" توضح كيفية «الاحتفال بعيد الفطر»

فيديو قد يعجبك: