من معاني القرآن.. قوله تعالى: "وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفْسَهُ"

01:40 ص الخميس 12 نوفمبر 2020
من معاني القرآن.. قوله تعالى: "وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفْسَهُ"

الدكتور عبد الرحمن بن معاضة البكري

كتبت – آمال سامي:

مما يستشكل على المرء من معاني القرآن "سفه نفسه" والتي وردت في قوله تعالى معنى قوله تعالى: " وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفْسَهُ ۚ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا ۖ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ "، ووردت مادتها في أكثر من موضع ككلمة "السفهاء"، فما معنى سفه نفسه؟

يوضح الدكتور عبد الرحمن بن معاضة البكري، أستاذ الدراسات القرآنية السعودي، معنى السفه قائلًا أنها مأخوذة من الخفة والجهل لهذا قال المفسرون وأهل اللغة سفه بمعنى جهل، وقد وردت في القرآن الكريم باشتقاقات كثيرة مثل "السفهاء" فوردت في عدة آيات ومنها: "سيقول السفهاء من الناس..."، وقوله: "ولا تؤتوا السفهاء أموالكم..."، يستطرد البكري موضحًا أن السفهاء هم خفيفوا العقل، فيقال سفهت الرياح الثوب أي حركته لخفته، وسفهت الرياح أعالي الأشجار أي حركتها أيضًا بسبب خفتها، فإذا كان المرء قليل العقل فهو جاهل وسفيه، "فمن كان جاهلًا سفيها خفيف العقل لا يعرف منفعة نفسه ولا مضرتها هو من يعرض عن ملة إبراهيم عليه السلام"، يقول البكري مؤكدًا أن السفه أصله الخفة ومن لوازمه الجهل.

وقد أكد الطبري في تفسيره ما ذكره البكري من أن السفه هو الجهل، فمعنى الآية حسبما يذكر الطبري أن لا أحد يرغب عن ملة إبراهيم الحنيفية إلا سفيه جاهل بموضع حظ نفسه فيما ينفعها ويضرها في معادها.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 160463

    عدد المصابين

  • 125603

    عدد المتعافين

  • 8853

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 98198827

    عدد المصابين

  • 70600628

    عدد المتعافين

  • 2102965

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي