• مفهوم البدعة في الدنيا والدين.. المفتي السابق يوضح

    04:01 ص الجمعة 21 سبتمبر 2018
    مفهوم البدعة في الدنيا والدين.. المفتي السابق يوضح

    مفهوم البدعة في الدنيا والدين.. المفتي السابق يوضح

    كتبت- سماح محمد:

    كتب الدكتور علي جمعة - مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف - عبر صفحته الشخصية والرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" منشورا يفسر فيه معنى "البدعة" بمعناها الواسع في الحياة أو حتى العبادة، واضعاً آليات الحماية من الوقوع فيها.

    بدأ المفتي السابق حديثه قائلاً: لابد علينا أن نُحَرِّرَ مفهوم البدعة، سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم قال حديثًا عَدَّه الأئمة الأعلام -منهم الإمام الشافعي - من الأصول التي بُنِيَ عليها الدين: «مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ فَهُوَ رَدٌّ»، قال العلماء: قال: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه، ولم يقل: من أحدث في أمرنا هذا شيئًا فهو رد.

    وتابع جمعة أن الشريعة الإسلامية جاءت لتعليم المناهج وبيان القواعد التي يُبنَى عليها الأمر متسعًا، فمن أراد أن يَحْصرها في الوارِد فقد ضيَّق موسَّعًا، وهذا هو البدعة، فقد وضع رسول الله صلة الله عليه وسلم أُسُسًا لكيفية التعامل مع الحياة بنَسَقٍ منفتح، فمن أراد أن يجعل النَّسَقَ ضيقًا ويجرُّ الماضي على الحاضر من غير اتساع فهو مبتدع، قال: ما ليس منه، ولم يقل: من أحدث شيئًا، لو قال شيئًا أغلق الأمر كما أرادوا أن يُغلقوه على أنفسهم، لكن لا، قال: ما ليس منه.

    وأوضح جمعة أن الإمام النسائي أخرج أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما انتهى من الصلاة قال: مَن الذي قال مَا قال حينما رفعت من الركوع؟ فخاف الصحابة ولم يتكلَّم أحد، قال: «مَن قال ما قال فإنه لم يقل إلا خيرًا» قال: أنا يا رسول الله، قال: «ماذا قلت؟»، قال: قلت ربنا لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا طاهرًا مباركًا فيه ملءَ السموات والأرض وملء ما شئت من شيء. قال: «رأيت بضعًا وثلاثين ملكًا يبتدرها أيهم يصعد بها إلى السماء». قال العلماء: وذلك التصعيد قبل إقرار النبي صلى الله عليه وسلم ليعلمنا ما البدعة، وما الزيادة التي ليست ببدعة، فلما كان الكلام جميلاً فيه توحيد الله سبحانه وتعالى، فيه إخلاص واعتراف بالمنة له سبحانه وتعالى، كان وإن لم يسمعه من النبي، وإن كان قد زاده في الصلاة مقبولاً.

    ويروى لنا جمعة موقفا نبوياً آخر، فيقول: عندما سمع النبي في التلبية أعرابًا يقولون: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إلَّا شريكًا هو لك، ملكته ومَا مَلَكَك، أوقفهم وعلَّمهم، وأنكر عليهم، لأن هذا مخالف لما جاءت به الشريعة من إفراد التوحيد لله، فأنكره.

    واستدل العلماء بحديث بلال: أن النبي صلى الله عليه وسلم قام من ليلته فقال: «يا بلال، سمعتُ خشخشة نعليك قبلي في الجنة، فبما هذا؟»، قال: والله يا رسول الله لا أعرف، قال: إلا أنني كلما توضأت صليت ركعتين. رأى النبي مقام بلال من أجل الركعتين قبل أن يُقرَّهُما، وهو لم يعلمها بلالًا، بل إن بلالًا قد وفَّق بين الشريعة فرأى الوضوء شيئًا حسنًا والصلاة شيئًا حسنًا، فجمع بين هذا وذاك من غير استئذان النبي صلى الله عليه وسلم ومن غير توقُفِ فعله على إقرار النبي، وذلك ليعلمنا كيف نعيش بنسقٍ مفتوح في عالمنا حيث نفتقد رسول الله صلى الله عليه وسلم بوحيه وفضله المعروف العليم.

    ويختم المفتي السابق حديثه قائلا ً: كيف نفعل؟ إذا أحدثت شيئًا فلابد أن يكون من الشريعة، لا ضدًا لها، الأمر على السعة فإن جئت فضيقت وقلت: لا ذكر ودعاء إلا بكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد ضيقت واسعاً.

    إعلان

    إعلان

    إعلان