#فتاوى_الحج.. جمعة يوضح: فى هذه الحالات يجوز الحج لمن لم يستطع

06:33 م الخميس 18 يوليه 2019
#فتاوى_الحج.. جمعة يوضح: فى هذه الحالات يجوز الحج لمن لم يستطع

حجاج - أرشيفية

كتبت - سماح محمد:

ورد سؤال إلى الدكتور علي جمعة - مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف - من أحد مريديه بأحد مجالس العلم يقول: "زوجتي تعمل ولها دخل مستقل وأبوها عنده ولدان لكن الأب غير قادر على الحج والأولاد الذكور غير قادرين على المساعدة وأنا راضي أن أضع مالي ومالها -حيث أننا سبق لنا الحج- أن نعين والدها على الحج فهل هذا يجوز وتصلح له هذه الحجة شرعا؟".

فأجاب جمعة من خلال الصفحة الرسمية لفضيلته على فيسبوك قائلاً: هذا أمر جائز شرعاً، ولكن فى حالة السائل فنظراً لعدم استطاعته فالحج قد سقط عنه، لأن الله شرع الحج لمن استطاع إليه سبيلا.

وتابع فضيلته أنه يجوز العديد من الحالات التى يمكن لمن استطاع الحج أن يغتنمها لانخها تأتي على سبيل الهبة أي العطية، وبالمثال:

- فى حالة السؤال السابق الإجابة عنه يجوز للبنت زوجها اعانت والدها الغير قادر على السفر.

- فى حالة إعطاء إهداء جهة العمل رحلة الحج لاحمد موظفيها كمكافأة له على عمله.

- فى حالة إهداء بعض الشركات بعض رحلات الحج لغير القادرين كنوع من أنواع الدعاية لهذه المؤسسة.

- وكذلك يجوز لمن تصادف عمله فى المملكة أن يذهب لاداء مناسك الحج.

- كما يجوز لمن أرسل لخدمة الحجيج كرئيس للقافلة الطبية أو رئيس بعثة الحج أو سائق أو جزارة لذبح الاضاحة وما شابه هذا من الوظائف أداء مناسك الحج.

- وكذلك يجوز للمخطوف أو الذى تصادف وجوده فى المملكة بشكل اضطرارى أن يؤدي مناسك الحج.

وأوضح جمعة أن تعدد كل هذه الحالات الهدف منها أنك إذا انتفت عنك عدم الاستطاعة المالية وتواجدت في الأراضي السعودية أيا كان الغرض من تواجدك عليك، وتوافرت لك الظروف لأداء مناسك الحج فبها ونعمة، وبها تكون قد سقط عنك حج الفريضة.

إعلان

إعلان

إعلان