إعلان

يفعل الخير ثم يتحدث عنه.. وأمين الفتوى: يلزمه التوبة في هذه الحالة

12:55 م الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

يفعل الخير ثم يتحدث عنه.. وأمين الفتوى: يلزمه التو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

ما حكم من يفعل الخيرات ثم يتحدث عنه؟.. سؤال ورد إلى الشيخ عبد الله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في إجابته إن الكلام عن العمل بعد عمله لو كان بدافع التحدث بنعمة الله، أو أن يكون دافعه في ذلك بأن يحفز غيره لفعله، وإما ان يكون قدوة فيحكي ما حدث حتى يقتدي الناس بفعله، فتكون هذه الأمور جائزة شرعا ولا شيء في ذلك.

وأضاف العجمي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، بأنه لو كان هذا الكلام عن العمل الذي يفعله الإنسان لغيره ثم يتكلم عنه بمثابة رياء وسمعة في هذه الحالة يلزم هذا الشخص التوبة والاستغفار من فعل هذا الأمر.

كان الشيخ، خالد الجندي - عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف - أكد أن "الحض على فعل الخير" فريضة غائبة ويترتب على تركها لعنة، وتنهدم البيوت بسبب عدم وجودها، وتتحطم من دونها أواصر المعروف بين الناس وتُجلب المصائب من السماء وتمنع البركة عن العباد بسبب غيابها.

وأضاف الجندي من خلال تقديمه إحدى حلقات برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر فضائية "dmc": أن عدم الحث على فعل الخير كبيرة من الكبائر، مؤكدا أن الحث على فعل الخير فريضة من الفرائض التي فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده، مستشهدا بقول الله تعالى في القرآن الكريم : {كَلَّا ۖ بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17) وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ}.

اقرأ أيضاً..

- هل الفرح بعمل الخير يعد من الرياء؟ دار الإفتاء تجيب

- افعل الخير مهما كان صغيرا !

فيديو قد يعجبك: