إعلان

بالفيديو| نادية عمارة: لا يجوز للزوجة أن تأخذ شيئا من مال زوجها إلا بإذنه

04:56 م الإثنين 14 ديسمبر 2020

لا يجوز للزوجة أن تأخذ شيئا من مال زوجها إلا بإذنه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقت الدكتورة نادية عمارة سؤالًا ورد من إحدى السيدات تسأل أن جارتها تأخذ مالا من زوجها من غير علمه ولا إذنه وتقوم بحفظ المال عندها، وتدعي هذه الجارة أمورا غير حقيقية وتستعين فيها بالسائلة من أجل الاستمرار في هذا الأمر.. فما حكم ذلك؟.

في بداية ردها، قالت عمارة إن الزوجة تقوم على بيت زوجها وماله بالرعاية، وتتصرف من هذا المنطلق بما يحقق المصلحة ويمنع المفسدة.

واستشهدت الداعية الإسلامية، بما ورد في صحيح البخاري من حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته».. وفيه: «والمرأة راعية على بيت زوجها».

وأضافت عمارة، عبر إحدى حلقات برنامج قلوب عامرة المذاع على فضائية on، بأنه لا يجوز للزوجة أن تأخذ شيئا من مال زوجها إلا بإذنه؛ لأن هذا يعد من أكل أموال الناس بالباطل، مستشهده في ذلك بقول الله تعالى في سورة النساء: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ}، وأيضا بما ورد في الصحيحين من التحذير النبوي العام المتعلق بذلك كما في خطبة الوداع: «كل المسلم على المسلم حرام؛ دمه وماله وعرضه».

وحذرت الداعية من إعانة الزوجة على الكذب على زوجها وأخذ ماله دون إذنه وأن هذا لا يجوز؛ لما فيه من الإعانة على الإثم والعدوان، ولما يتضمنه من الكذب، وهو ممنوع في كل الشرائع وعند جميع العقلاء، واستأنست د. عمارة في هذا السياق بما روي في "الموطأ" للإمام مالك وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل: أيكون المؤمن كذابا؟ قال: لا.

اقرأ أيضاً..

- ما حكم أخذ الزوجة من مال زوجها البخيل دون إذنه ؟

فيديو قد يعجبك: