إعلان

#بث_الأزهر_مصراوي.. هل أعيد صلاتي بسبب كثرة السرحان فيها؟

01:52 م السبت 29 يونيو 2019

الصلاة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

في بث مباشر لمصراوي من مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، تلقى الشيخ محمد عبد الباسط- عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية بالمركز- سؤالاً من أحد متابعي البث يقول: "هل السرحان في الصلاة يبطلها وهل تعاد الصلاة أم لا؟".

فأجاب عبد الباسط قائلاً: لا شك أننا مأمورون في الصلاة بالخشوع.

واستشهد أمين الفتوى بقول الله تعالى {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ} ..[ المؤمنون 1*2].

وأوضح عضو لجنة الفتاوى أنه يُسن للمصلي إذا أحس بوسوسة الشيطان له في صلاته أن يتعوذ بالله منه، ويلتفت برأسه فقط، ثم يتفل عن يساره ثلاثا؛ لما روى مسلم عن عُثْمَانَ بْن أَبِي الْعَاصِ رضي الله عنه أنه أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ حَالَ بَيْنِي وَبَيْنَ صَلَاتِي وَقِرَاءَتِي يَلْبِسُهَا عَلَيَّ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (ذَاكَ شَيْطَانٌ يُقَالُ لَهُ خَنْزَبٌ ، فَإِذَا أَحْسَسْتَهُ فَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْهُ وَاتْفِلْ عَلَى يَسَارِكَ ثَلَاثًا ) قَالَ : فَفَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَهُ اللَّهُ عَنِّي.

وأضاف أمين الفتوى: في هذا الحديث دليل على أن للصلاة شيطانًا مخصوصًا يقال له: خنزب، يلبس على الإنسان قراءته، ويوسوس له في صلاته، ويحول بينه وبينها، فينكده فيها، ويمنعه لذتها والتفرغ للخشوع فيها.

وأضاف عبد الباسط: إنك لو فعلت ذلك لذهب عنك السرحان في الصلاة، منوها بأنك لا تقضي هذه الصلاة.

فيديو قد يعجبك: