إعلان

أجمع تبرعات فهل يحوز تخصيص راتب شهري لي منها؟.. تعرف على رد أمين الفتوى

11:55 ص الأحد 15 ديسمبر 2019

أجمع تبرعات فهل يحوز تخصيص راتب شهري لي منها؟

كتب ـ محمد قادوس:

تلقى الشيخ محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية سؤالا يقول: هل يجوز لشخص القيام بجمع تبرعات ثم تخصيص راتب شهري له منها؟

قال أمين الفتوى إن قيام الشخص بجمع تبرعات ثم تخصيص راتب شهري له منها غير جائز.

وأضاف عبد السميع، عبر فيديو بثته دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الشخصية بـ "فيسبوك" أن جمع التبرعات في الأصل أمر تقوم به جمعيات مشهرة أو جمعيات خيرية معتمدة أو جهة رسمية معتبرة، من حقها أن تجمع التبرعات وأن تنفق على الفقراء والمساكين ونحو ذلك.

وأوضح أمين الفتوى أن كثيرا من الناس ربما ادعى بجمع التبرعات ثم أخذ هذه الأموال لنفسه، ومن ثم أضاع زكاة أموال الناس وصدقاتهم في غير محلها، مشيرا إلى أنه حتى لو كان هذا الشخص يعمل تحت مظلة مؤسسة معتمدة؛ فإن هذه المؤسسة هي التي تحدد من الذي يستحق راتبًا وكم مقداره.

وأشار عبدالسميع إلى أن الله تعالى حينما ذكر مصارف الزكاة الثمانية قال: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }..[التوبه:60].

وبين أمين الفتوى أنه يجب على العامل فيها المستحق لها أن يكون من المتفرغين ولا يعطي جمعها بعضًا من وقته، منوها في ذلك بأنه ينبغي أن تكون تحت مظلة صحيحة وقانونية مسموح بها وأن هذه المظلة هي التي تحدد المقابل أو الراتب لهذه المهام.

موضوعات متعلقة..

- ما حكم صرف ما تبقى من تبرعات لبناء مسجد في بناء مستشفى؟

- هل يجوز صرف جمعية خيرية من أموال الزكاة على نشاطاتها؟.. الإفتاء تجيب

- ما حكم صرف ما تبقى من تبرعات لبناء مسجد في بناء مستشفى؟

فيديو قد يعجبك: