إعلان

لهذه الأسباب يفضل المصريون الولادة القيصرية..طبيب يجيب

03:45 م الأربعاء 15 نوفمبر 2017

تعرف على أسباب تفضيل الولادة القيصرية في مصر.. من

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد عصام روّاي:

قال دكتور "أحمد خيري مقلد" -أستاذ أمراض النساء والتوليد- إن للولاد الطبيعية العديد من الفوائد، فتساعد على اكتمال نمو الجنين، كما تساعده على تطوير رئتيه بسبب ما يُفرز من هرمونات أثناء فترة الطلق والولادة.

واستكمل دكتور "مقلد" حديثه، "يزيد في العالم الطبي الاتجاه للولادة الطبيعية على حساب الولادة القيصرية، إلا أن هناك عدة أسباب تضطرنا في مصر لعدم مجاراة هذا الاتجاه، واستخدام عمليات الولادة القيصرية".

وعَدد دكتور "مقلد" أسباب تفضيل العديد من الأطبياء والأمهات للولادة القيصرية، وهي:

1- أسباب صحية تخص الطفل:

من الممكن أن يعاني الطفل من بعض المشاكل الصحية مثل زيادة الوزن أو النحافة الشديدة، أو يعاني من الإعياء، وقد لا يكون وضع الجنين مناسبًا للولادة الطبيعية، أو تكون المرأة حاملًا في أكثر من طفل.

2- أسباب صحية تخص الأم:

من الممكن أن تعاني الأم من بعض المشاكل الصحية التي تمنعها من الولادة الطبيعية كمشاكل القلب، أو عدم قدرتها على تحمل الألم، أو جرح سابق في الرحم بسبب ولادة قيصرية سابقة أو استئصال ورم.

3- أسباب تخص الطبيب:

تتسم الولادة الطبيعية بالصعوبة، فتحتاج لخبرة الطبيب، كما تحتاج لتجهيزات خاصة في المستشفى للاستعداد لأي حالة طارئة قد تؤذي الأم أو الجنين مثل بنك الدم والعناية المركزة، مما يجعل الأطباء يفضلون الولادة القيصرية لأنها أسرع وأسهل وأكثر أمنًا.

4- أسباب ثقافية وحضارية:

بعض العادات الخاطئة مثل عدم لعب الرياضة أثناء فترة الحمل وكثرة الأكل، التي تسبب زيادة في الوزن وضعف في عضلات الجسم، تضطر الأطباء لتفضيل الولادة القيصرية.

كما يلعب خوف الأمهات من آلام الولادة الطبيعية دورًا في كثرة عدد الولادات القيصرية.

ويدفع الخوف بسبب تأخر بعض النساء في الإنجاب الأطباء إلى اختيار الولادة القيصرية بسبب الرغبة في الحفاظ على هذا الطفل الثمين.

ومن الأسباب التي تدفع الأسر لتفضيل الولادة القيصرية، هي الآثار السلبية للولادة الطبيعية على كفاءة العلاقة الحميمة بين الزوجين.

فيديو قد يعجبك: