إعلان

النظام يحمي الأطفال من الإصابة بالصداع.. اكتشف

النظام يحمي الأطفال من الإصابة بالصداع..أكتشف

النظام يحمي الأطفال من الإصابة بالصداع.. اكتشف

04:00 م الجمعة 28 أغسطس 2015

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

ازدادت حالات الصداع عند الأطفال والمراهقين في السنوات الأخيرة بشكل كبير، ورغم أن معظمها حالات عابرة، إلا أنها قد تتحول لألم مزمن. فكيف يمكن تفادي هذا المرض؟

أصبح الصداع من الأمراض التي يكاد كل طفل يعرفها، فقد تعرض لها سواء مرة واحدة، أو بشكل مستمر. ورغم أن معظم حالات الصداع لدى الأطفال بسيطة، إلا أن بعضها قد يخفي مرضاً خطيراً. والأطفال الصغار دون سن الأربع سنوات، قد لا يستطيعون القول إنهم يعانون من الصداع، وقد يظهر الأمر عندهم بتبدل المزاج والعصبية. فكيف يمكن الوقاية من الصداع لدى الأطفال ومتى يجب الذهاب للطبيب؟

الضغط العصبي يسبب الصداع
لم يعد الضغط اليومي قاصراً على البالغين كما يذكر موقع (في دي ار 5) ، فالأطفال أيضاً يعانون من الضغوط التي قد تنتج عن قلة النوم أو قلة الحركة أو مضايقات يتعرض لها الطفل في المدرسة. كما أن الانتقال من منزل لآخر أو انفصال الوالدين قد يؤدي إلى مشاكل نفسية لدى الأطفال تتسبب في كثير من الأحيان في الإصابة بالصداع، وبالنسبة للمراهقين يزيد تناول القهوة من خطر الإصابة. أما الشقيقة فهي تكون في معظم الأحيان مرضاً وراثياً.

الرياضة والنظام يساعدان في الوقاية
تساعد الحركة والاسترخاء على الوقاية من الإصابة بالصداع خاصة لدى الأطفال، ولكن يجب أن تكون هناك استمرارية في ممارسة مثل هذه التمارين. إلى ذلك يحتاج الأطفال إلى نظام يومي واضح ومتكرر، الأمر الذي يقلل إصابتهم بالتوتر وبالتالي إصابتهم بالصداع. فالأطفال يفضلون معرفة ما ينتظرهم، والنظام اليومي يساعد في ذلك، كما أن ساعات النوم الكافية والهادئة والانتظام في مواعيد الوجبات تساعد الأطفال على الاحتفاظ بحياة صحية.

الأدوية فقط بعد استشارة الطبيب
إذا تعرض الأطفال رغم ذلك للصداع بشكل مستمر، فيجب اللجوء إلى الأدوية، ولكن فقط بعد الرجوع للطبيب المتخصص. فرغم أن أدوية الصداع متاحة في كل منزل، إلا أن بعض المواد غير مناسبة للأطفال، كما أن الطبيب يمكنه معرفة السبب الكامن وراء الصداع. وإذا ما تكررت الإصابة بالصداع لدرجة تمنع الطفل من اللعب مع أصدقائه أو الذهاب للمدرسة، فيجب الرجوع للطبيب الذي سيحدد إن كان الطفل مصاباً بمرض آخر.


يمكنك متابعة أهم وأحدث المقالات على الفيس بوك عبر صفحة مصراوى هو وهي

إعلان