إعلان

كورونا اليوم: 5 سيناريوهات لوضع الفيروس.. ومفاجأة بشأن أعداد الإصابات

05:00 م الإثنين 14 مارس 2022

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- سيد متولي

بعد أن بات فيروس كورونا المستجد خطرا يهدد العالم أجمع، منذ أكثر من عام على ظهوره يتطلع كل منا لمعرفة ما يحدث في كل دقيقة، في ظل التطور الهائل الذي أحدثه كوفيد-19 في حياتنا.

"مصراوي" يُتيح خدمة يومية لعرض كل ما تريد معرفته عن تطورات فيروس كورونا المستجد أولا بأول، من ظهور أعراض جديدة أو حدوث طفرة مختلفة، وكذلك تطور اللقاحات والأدوية، بشكل مختصر.

5 سيناريوهات للفيروس

لقد ظل الوباء معنا لمدة ثلاث سنوات تقريبًا، مع استمرار ظهور عدد كبير من الحالات، لا توجد نهاية للفيروس تلوح في الأفق، ولكن لا يمكن إنكار أن عدد الحالات قد انخفض وكذلك شدة متغير أوميكرون الحالي مقارنة بمتغير دلتا السابق الذي أدى إلى الموجة التي اجتاحت العالم كله.

كل شيء عن سيناريو كورونا

يصنف الدكتور أنتوني فوسي، مدير المعهد الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، الوباء إلى خمس مراحل، الأول هو الجائحة نفسها، التي يقع فيها العالم بأسره في قبضة المرض.

تتضمن المرحلة الثانية تباطؤًا في الحالات الناشئة حديثًا وتسمى التباطؤ الذي يتناسب مع السيناريو الحالي، المرحلة الثالثة تسمى السيطرة وتتضمن انخفاضًا كبيرًا في معدلات الاستشفاء والوفاة مع تحول المرض إلى جزء من الحياة اليومية مثل الإنفلونزا.

المرحلة قبل الأخيرة هي مرحلة القضاء على المرض حيث يتم القضاء على المرض من أجزاء معينة من العالم ولكن ليس بالكامل.

المرحلة الأخيرة هي مرحلة الاستئصال وهي تستلزم القضاء السليم والكامل والشامل على المرض وهو أمر غير مرجح تمامًا نظرًا لحقيقة أن الجدري هو المرض الوحيد الذي تم القضاء عليه تمامًا من الكوكب.

مفاجأة بشأن أعداد الإصابات

أفادت جامعة (جونز هوبكنز) الأمريكية، بأن حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حول العالم ارتفعت إلى 456 مليونا و908 آلاف و767 حالة.

وذكرت الجامعة، في أحدث إحصائية نشرتها، عبر موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين، أن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس حول العالم ارتفع إلى 6 ملايين و41 ألفا و77 وفاة، وفقا لوكالة انباء الشرق الاوسط.

تحذير من الصحة العالمية: الحرب في أوكرانيا قد تجعل جائحة كورونا أسوأ

قالت منظمة الصحة العالمية، إنها قلقة من أن الحرب في أوكرانيا، والتي قد تؤدي إلى تفاقم وباء كورونا، وتحاول بذل المزيد للحد من انتشار الأمراض المعدية، وذلك وفقا لما ذكرته شبكة CNN الإخبارية.

وأضافت، انخفضت الحالات في المنطقة عن الأسبوع الماضى، ولكن هناك خطر كبير بانه سيكون هناك المزيد من الأمراض الشديدة والوفاة بسبب انخفاض معدلات التطعيم في أوكرانيا، وكذلك بسبب أن أكثر من مليوني شخص فروا من البلاد إلى المناطق المحيطة، المناطق ذات معدلات التطعيم المنخفضة أيضًا، مؤكدة، يبلغ معدل التطعيم ضد في أوكرانيا حوالي 34%، بينما يبلغ معدل التطعيم في مولدوفا المجاورة حوالي 29%.


لمتابعة أحدث تطورات كورونا ومعرفة كل ما هو جديد عن الفيرس.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: