• أنيميا نقص الحديد المصحوبة بخسارة الوزن علامة خطر.. ماذا تفعل؟

    03:13 م السبت 19 يناير 2019
    أنيميا نقص الحديد المصحوبة بخسارة الوزن علامة خطر.. ماذا تفعل؟

    أنيميا نقص الحديد

    أسماء أبوبكر

    أنيميا نقص الحديد تعتبر أكثر أنواع الأنيميا شيوعا، والاعتقاد السائد لدى كثيرون أن هذا النوع من الأنيميا يؤدي بالضرورة إلى خسارة الوزن أو النحافة.. فما صحة هذا الاعتقاد؟

    علامة خطر

    أنيميا نقص الحديد لا تتسبب في خسارة الوزن بالضرورة، هذا ما أكدته الدكتورة هناء عبد السميع، أستاذ مساعد أمراض الباطنة والدم بكلية الطب جامعة عين شمس، مضيفة أن أنيميا نقص الحديد التي يصاحبها سرعة في فقدان الوزن غالبا تكون مؤشرا على وجود مشكلة صحية خطيرة، كالأورام خاصة سرطان القولون.

    اقرأ أيضا: أسباب متعددة لسرطان القولون.. هذه أعراضه

    أضافت عبد السميع أن نقص الحديد مع خسارة الوزن قد يرجع في بعض الحالات إلى وجود قرحة نازفة في المعدة أو قرحة في القولون، وربما يرتبط بالإصابة بالبواسير أو وجود طفيليات، مشيرة إلى أن أنيميا نقص الحديد لا ترتبط بالنظام الغذائي فقط، خاصة أن الحديد متوفر في معظم الأطعمة التي نتناولها.

    اتفقت الدكتورة مها توفيق، أستاذ أمراض الدم بكلية الطب جامعة عين شمس، في عدم وجود علاقة بين أنيميا نقص الحديد وخسارة الوزن، وأن الأنيميا التي يصاحبها فقدان شديد في الوزن في فترة قصيرة أو بشكل مفاجئ قد ترتبط أحيانا بأورام القولون، لذلك لا يجب الاستهانة بالأمر في جميع الحالات.

    ما يجب فعله

    أنيميا نقص الحديد المصحوبة بنقص الوزن تستدعي زيارة الطبيب على الفور وإجراء عدة فحوصات، حيث حذرت عبد السميع من الاكتفاء في هذه الحالة بتحليل الدم الذي يُظهر قلة في نسبة الهيموجلوبين، وتناول الحديد دون التأكد من أن نقصانه ناتج عن الأنيميا فقط، مشددة على ضرورة التأكد، خاصة في السن الكبير، أن نقص الحديد لا يصاحبه أورام، كأورام القولون، عن طريق إجراء الفحوصات اللازمة كدلالات الأورام ومنظار القولون.

    السمنة يصاحبها أنيميا

    معظم من يعانوا من زيادة الوزن أو السمنة يكونوا مصابون بأنيميا نقص الحديد، وفقا لتوفيق وعبد السميع، التي بررت ذلك أنهم يتناولون في الغالب أطعمة غير صحية كالوجبات السريعة والجاهزة، لذلك يكونوا من الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بفقر الدم أو نقص الحديد.

     

    إعلان

    إعلان

    إعلان