• ما يجب تجنبه وما يمكن تناوله.. نصائح للأم حول طعام طفلها المصاب بالإكزيما

    08:39 م الجمعة 18 يناير 2019
    ما يجب تجنبه وما يمكن تناوله.. نصائح للأم حول طعام طفلها المصاب بالإكزيما

    أرشيفية

    كتبت- فاطمة خالد:

    أن يعاني طفلك من التهاب الجلد ليست أمرًا سهلًا، إذ يبدأ قلل الأمهات والآباء بمجرد التفكير في خوض تجربة الأدوية والكريمات، ما يجعلهم يبحثون عن نصائح تساعد في تخفيف الأعراض.

    والإكزيما هو مرض جلدي ناتج عن التهاب الربو الجلدي، ويتميز المرض بفرط الحساسية الجلدية، و يكون في أغلب الأحيان لأسباب وراثية.

    وتقول عالمة التغذية كارين فيشر إنه يمكن الوقاية من أعراض المرض بطريقة بسيط، إذ يتعلق بإجراء بعض التغيرات الغذائية الصغيرة، وسلطت الضوء على بعض الأطعمة التي ينبغي على الصغار المعرضين للأكزيما تجنبها لأنها تزيد من تفاقم الطفح الجلدي، وفقًا لموقع مجلة "ميرور".

    وقال "فيشر"، إنه يجب الحد من تناول منتجات الألبان مثل لبن البقر والزبادي والجبن والآيس كريم والحلويات وحليب الماعز، إضافة إلى بياض البيض واللحوم الباردة للأطفال المعرضين للإكزيما.

    كما يمكن للفاكهة مثل العنب والبرتقال والكيوي أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض وفقًا لكارين، كما هو الحال مع الفواكه المجففة، و الأفوكادو والبروكلي والطماطم.

    وعوضًا عن تلك الأطعمة فهناك الكثير من الأطعمة الأخرى التي تقترحها أخصائية التغذية، من خلال خبرتها وأبحاثها الواسعة، تعمل على الحد من أعراض الطفح الجلدي؛ فالخضار مثلا والبصل الأخضر والكرنب الأحمر مفيدة جدًا، إضافة إلى البطاطس فهي مصدر غني لمضادات الأكسدة وفيتامين B6 ، ومصدر جيد للبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والمنغنسيوم وفيتامين B5 والألياف الغذائية، وفقًا لما ذكره موقع المجلة.

    كما أنه يجب تناول البروتينات مثل الأسماك التي لها تأثير إيجابي على الجلد، وأيضًا الكمثرى التي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية.

     

    إعلان

    إعلان

    إعلان