إعلان

إجراءات بسيطة تحمي قلبك من الأمراض

09:00 م الأحد 04 فبراير 2018

إجراءات بسيطة تحمي قلبك من الأمراض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت منى سعيد

أمراض القلب من أكثر الأمراض فتكا فى العالم، فهناك نحو نصف مليون حالة وفاة سنويا بمصر بسبب مشكلات القلب، وعلى الرغم من أن التطور الطبي والتكنولوجي جعل التعامل مع تلك المشكلة أكثر سهولة، إلا أن الوقاية تبقى خير من العلاج.

يقول الدكتور أحمد فتحي طمارة أستاذ الأمراض الباطنة بكلية طب عين شمس، إن أمراض القلب متعددة وكثيرة، مثل الذبحة الصدرية، والأزمة القلبية، والسكتات القلبية، وغيرها من الأمراض الوعائية والتي يحدث خلالها اضطراب بالقلب تجعله يعجز عن أداء مهامة اليومية، ومنها ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم.

وأكد طمارة أهمية الوقاية من مشاكل القلب من خلال اتباع النصائح التالية:-

1-    الفحص الدورى

إذا كان أحد أقاربك من الدرجة الأولى يعاني من مشكلات بالقلب، فأنت بحاجة لإجراء فحص روتيني معروف بـ "رسم القلب" كل 3 شهور للكشف المبكر عن أي إصابة أو مشكلة.

2-    ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة بشكل يومي، خاصة تلك التى تتضمن الحركة مثل كرة القدم، التنس، الجري، لمدة ساعة يوميا، ينشط الدورة الدموية ويعيد الحيوية للقلب.

3-    اتباع نظام غذائي صحي

الحفاظ على تناول أطعمة صحية تحتوي على الخضروات والفاكهة يعمل على زيادة نسبة مضادات الأكسدة التي تمنع ظهور الخلايا السرطانية، بالإضافة لتنشيط إنتاج كرات الدم البيضاء والحمراء، كما أنها تقلل من نسبة الكوليسترول الضار.

4-    تجنب الملح والوجبات السريعة

يعتبر الملح والوجبات السريعة من المسببات الأساسية لمشكلات القلب، فهما يسببان رفع مستوى الكوليسترول الضار بالجسم، وزيادة ترسيبه على جدران الأوعية الدموية مسببًا تصلب الشرايين.

5-    شرب الماء

تناول كمية معتدلة من الماء يعمل على زيادة سيولة الدم وبالتالي انتقاله بسهولة أكبر إلى أعضاء الجسم المختلفة، وسهولة ضخها عن طريق القلب.

6-    تجنب السمنة

إنقاص الوزن من الأمور الهامة، فزيادة الوزن غالبا ما يصاحبها ارتفاع الكوليسترول بالدم والمعروف بأضراره وتسببه في معظم مشكلات القلب.

7-    الإقلاع عن التدخين

يعتبر التدخين من أكثر أسباب الإصابة بأمراض القلب.

 

لمزيد من الأخبار تابع موقع "الكونسلتو"

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان