إعلان

احذر من تناول أدوية المعدة لهذا السبب الخطير

08:00 م السبت 29 ديسمبر 2018

احذر من تناول أدوية المعدة لهذا السبب الخطير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-نرمين الجلاد:

يحرص معظم الأشخاص على تناول الأدوية المهدئة لحرقة المعدة، ويرجع السبب في ذلك لانتشار العادات الغذائية غير الصحية مثل الوجبات السريعة وغيرها.

كشفت دراسة طبية حديثة أن الإكثار من تناول الأدوية المهدئة للمعدة تؤدي للإصابة بسرطانالمعدة، حسب ما جاء في موقع"العربية".

وبحسب الدراسة التي نشر نتائجها موقع "ساينس أليرت" المتخصص بالأخبار الطبية، فإن تناول الأدوية والعقاقير التي تعالج حرقة المعدةيمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بمرض سرطان المعدة، إذ تحتوي على مواد تخفف الحرقة لكنها مسرطنة.

ووجد الباحثون الذي أجروا دراسة طويلة الأمد على الأدوية المقاومة لحرقة المعدة أنها تحتوي على مثبطات البروتين التي يُرمز لها عالمياً باسم (PPIs)، وهي مواد يتم استخدامها كمكون رئيس في صناعة الأدوية التي تقاوم حرقة المعدة، حيث تبين أن التناول المتكرر لهذه المادة يؤدي إلى ارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان المعدة وبنسبة عالية جداً تصل إلى 250%.

وبحسب الدراسة الطبية، فإن مخاطر الإصابة بالسرطان تزداد بسبب التفاعل الذي يحدث بين هذه المادة تعالج الحرقة في المعدة وبين بكتيريا شائعة تُسمى (Helicobacter pylori)، وهي بكتيريا منتشرة في أجسام نصف سكان العالم.

وقال الباحثين "لا مشكلة في الاستخدام النادر أو غير المتكرر أو الاستخدام على المدى القصير لمثبطات البروتين، لكن لا داعي لاستخدامه على المدى الطويل أو بشكل يومي كما يفعل كثير من الناس".

وأجريت الدراسة الطبية على أكثر من 63 ألف شخص، لكنها انتهت بإصابة 153 شخصاً بسرطان المعدة، ليكتشف العلماء أن هذه المادة المستخدمة في مقاومة الحُرقة في المعدة تؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالمرض الخبيث بواقع 2.44 مرة إضافية، أي بنسبة 244%.

فيديو قد يعجبك: