منها مشكلات في الرؤية.. 6 علامات تدل على حدوث السكتة الدماغية

03:44 م الأربعاء 19 ديسمبر 2018
منها مشكلات في الرؤية.. 6 علامات تدل على حدوث السكتة الدماغية

السكتة الدماغية

كتبت- منة نافع

تعتبر السكتة الدماغية من أكثر الأمراض التي تهدد الملايين حول العالم المنتشرة، لكن هناك طرق لمنع ذلك إذا كنت حريصا على بعض الأشياء التي يجب أن تفعلها خلال يومك، بحسب ما جاء في موقع Bright side الأمريكي.

والإصابة بسكتة دماغية مشابهة لنوبة قلبية، ولكنها في هذه الحالة تهاجم المخ، ويحدث السكتة الدماغية عندما تنقطع بعض أجزاء الدماغ ويجعل جسمنا غير قادر على العمل بشكل طبيعي.

يحتاج الجزء المصاب من المخ إلى عناية طبية عاجلة كأمر هام بالنسبة للمخ للحصول على إمدادات مستمرة من الأكسجين حتى يتمكن من العمل بشكل طبيعي.

عادة ما تتطور أعراض السكتة الدماغية بشكل سريع ولكنها قد تستغرق أحيانًا ساعات أو حتى أيام لتلاحظ أن هناك خطأ ما، لذلك إذا كنت تعتقد أنك تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المهم عدم تجاهلها، حتى إذا كان البعض منها لا يبدو خطيرًا.

1- ارتفاع ضغط الدم:

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى مشاكل حادة مثل السكتة الدماغية عن طريق إتلاف أعصاب الدماغ أو إضعاف الأوعية الدموية وإحداث تسرب أو تمزق في الأربطة، فإن ارتفاع ضغط الدم هو سبب تكوين الجلطة في مجرى الدم ويقودها إلى الدماغ، ما يسبب سكتة دماغية.

2- مشاكل في الرؤية:

يمكن أن تسبب السكتة الدماغية ضعف الرؤية أو فقدان الرؤية في إحدى العينين أو عدم وضوح الرؤية، عندما سئل حوالي 1300 شخص أثناء الكشف الذي يحدث في الجامعات في المملكة المتحدة، تواجد عدد كبير منهم يعانون منه، فهو مؤشر قوي على السكتة الدماغية.

3- حدوث جلطة على جانب واحد من الوجه واليدين والساقين:

من الشائع حدوث جلطة أو ضعف في الوجه أو الذراع أو الساق على جانبي الجسم، في بعض الحالات، يمكن أن يكون هناك شلل في الجانب الآخر وهذه من العلامات الرئيسية التي تدل على حدوث سكتة دماغية.

4- الدوخة أو التعب دون سبب:

في دراسة، تبين أن الدوار أو الدوخة هو أيضا عامل شائع بين المرضى الذين أصيبوا بسكتة دماغية.

5- صداع نصفي مفاجئ أو صداع شديد:

عند حدوث السكتة الدماغية، يتم سد تدفق الدم إلى المخ أو قطعه بسبب انقطاع يحدث في مجرى الدم، يمكن أن يتسبب ذلك في تمزق أو تلف في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى صداع نصفي مفاجئ.

6- تصلب في شرايين الرقبة والكتف:

يمكن أن تتسبب السكتة الدماغية في تمزق الأوعية الدموية في المخ وحدوث تصلب في الرقبة والكتف، إذا لم تكن قادرًا على لمس ذقنك على صدرك، والشعور بآلام حاد في الرقبة والكتف عليك استشارة الطبيب فورًا.

إعلان

إعلان

إعلان