• منها الشيبسي والمكرونة.. 13 نوعا من الأطعمة تفسد حميتك الغذائية

    01:54 م الجمعة 26 أبريل 2019
    منها الشيبسي والمكرونة.. 13 نوعا من الأطعمة تفسد حميتك الغذائية

    اطعمة

    كتبت- آية شطوري

    للأطعمة عامل كبير على الصحة، قد تؤثر بالسلب علينا في المستقبل إذا كانت سلوكياتنا خاطئة تحت الطعام والشرب، لذا وجب علينا الالتزام بالحميات الغذائية الجيدة. ويقدم "مصراوي" أبرز 14 نوعًا من الأطعمة يجب تجنبها حفاضًا على حميتك الغذائية، حسب ما ذكر موقع medicalnewstoday الأمريكي:

    1-مشروبات تحتوي على سكر:

    مثل مشروبات غازية ذات صودا، ورياضية تحتوي على مواد طاقة، وعصائر الفاكهة التي تشمل على نسبة عالية من السكريات المضافة؛ لأنها تضيف إلى الجسم سعرات حرارية عالية أنت في غنى عنها.

    2-الأطعمة المخبوزة:

    المعجنات مثل "الفينو والكيذر" والعديد من الحلويات الجاهزة المملحة مثل "الساليزون"، غالبًا ما تكون السكريات المضافة مرتفعة للغاية، خصوصًا مع وجود الدقيق، وبالتأكيد مادة الفركتوز.

    إذ وجدت دراسة أُجريت عام 2015 أن المشاركين الذين تناولوا الفركتوز عانوا من الجوع والرغبة في الطعام أكثر من أولئك الذين تناولوا الجلوكوز، وهو نوع آخر من السكر.

    3-الأطعمة المقلية:

    مثل البطاطس المقلية غنية بالسعرات الحرارية والملح والدهون غير الصحية. تقوم العديد من المطاعم بطهي البطاطس المقلية في مقلاة عميقة لمنحها قوامًا متموجًا، لكن طريقة الطهي هذه تضيف كمية كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية، وتفتقر إلى الألياف والبروتين.

    4-الهامبرجر:

    غالبًا ما تكون غنية بالدهون والسعرات الحرارية. وتقول دراسة أمريكية عام 2013 إن المشاركين الذين يتناولون البيرجر في المطعم مرتين في الأسبوع على الأقل لديهم مخاطر أعلى للسمنة من أولئك الذين يتناولونها في أقل من خمس مناسبات في السنة.

    5-الشيبسي والمقرمشات:

    يحتوي الشيبسي والمقرمشات مثل السناكس والبسكويت والرقائق مثل "الجلاش" على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وقد تحتوي أيضًا على الدهون المضافة والأملاح والسكر.

    6-المكرونة والخبز والأرز الأبيض:

    المكرونة البيضاء والخبز الأبيض أطعمة مفيدة للجسم إذا تم تناولها بنسب قليلة وبشكل أسبوعي، لكن الإسراف في تناول غير صحي لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف والبروتينات.

    والأرز الأبيض قليل الدسم لكنه يحتوي على الحد الأدنى من الألياف والبروتين. حددت دراسة أجريت عام 2016 في إيران وجود صلة بين استهلاك الأرز والسمنة لدى المراهقات الذين يتناوله بكثرة وجرعات غير محددة، ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من السكر التي تتراكم في الدم، ما يعني أنه يمكن أن يسبب ارتفاعًا في مستويات السكر في دم الشخص بعد تناوله.

    والبدائل الصحية له الأرز البني والكينوا وأرز القرنبيط، هذه الخيارات أكثر ثراءً في الألياف الغذائية.

    7-المكسرات وأغذية الطاقة:

    رغم أن المكسرات غنية بالألياف والبروتين، إلا أنها قد تحتوي في بعض الأحيان على كميات كبيرة من السكر. من الأفضل تناولها بشكل صحي يومياً بحجم قبضة اليد، أو عبر شرائح التفاح مع زبدة الفول السوداني.

    8-الفواكه المجففة:

    الفواكه المجففة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، بخلاف الطازجة ذات الألياف والمواد الغذائية المفيدة، وعادة ما تكون منخفضة السعرات الحرارية.

    9-الزبادي المُحلى:

    من الأفضل تجنب الزبادي المحلى بالسكر أو العسل، لأنه يحتوي الزبادي على نسبة عالية من السكريات، إنما يجب تناوله دون أي إضافات لطعام صحي أو لفقدان الوزن.

    10- الأيس كريم:

    يحتوي على نسبة عالية السكر والسعرات الحرارية، إذ أن نصف كوب منها يسبب سمنة.

    11- اللحوم المصنعة:

    من الأمثلة على اللحوم المصنعة "البقري، والضأن، والهوت دوج، والسلامي". غالبًا ما تكون هذه الأنواع غنية بالملح وقليلة العناصر الغذائية. كما أنها تميل إلى أن تكون كثيفة السعرات الحرارية مقارنة بمصادر البروتين الخالية من الدهن، مثل الدواجن والأسماك والفاصوليا.

    12-المشروبات الكحولية:

    المشروبات الكحولية غنية بالسعرات الحرارية وتحتوي على نسبة عالية من السكر، ولكنها تحتوي على القليل من البروتين والألياف. وفقًا للمعهد الوطني لتعاطي الكحول وإدمانه على الكحول.

    13-الحلوى والشكولاتة:

    عادة ما تكون غير صحية بسبب ارتفاع نسبة السعرات الحرارية والسكر والدهون بها، لكن يمكن الشخص الذي يحاول إنقاص وزنه أن يتناول الشوكولاتة باعتدال، واختيار قطعة أو قطعتين صغيرتين من الشوكولاتة البنية بنسبة 70٪ كحد أدنى من الكاكاو، لأن الشوكولاتة الداكنة البنية عادة تحتوي على نسبة أقل من الحليب على عكس الشكولاتة البيضاء أو السوداء.

    إعلان

    إعلان

    إعلان