إعلان

تعرف على السعرات الحرارية في الأجبان المختلفة.. وفوائدها وأضرارها

06:01 ص الأربعاء 29 نوفمبر 2017

تعرف على السعرات الحرارية في الأجبان المختلفة..

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 كتب - هشام عواض:

"كل ما يزيد عن الحد ينقلب ضد"، مقولة تنطبق على الأطعمة المفيدة التي نتناولها يوميًا، وعند الإكثار عن كمية معينة تنعكس فوائدها إلى أضرار على الصحة، ومنها الأجبان، بحسب "CNN".

قالت اخصائصية النظام الغذائي والمتحدثة باسم أكاديمية علم التغذية، كيلي بريتشيت، إن "الجبنة تحتوي على بعض العناصر الغذائية المهمة، بما فيها الكالسيوم والبروتين، بالإضافة إلى الزنك وفيتامين B12".

وأضافت "كيلي"، أنه يمكن أن تزيد السعرات الحرارية بسرعة إذا تناول الشخص كميات غير محسوبة.

وتتضمن الأجبان الطرية سعرات حرارية أقل بالمقارنة مع الأجبان الصلبة، فمثلاً 200 جرام من جبنة الريكوتا الكاملة الدسم تتضمن 50 سعرة حرارية، بينما تضم كل 200 جرام من الجبنة الفيتا 75 سعرة حرارية.

وتتضمن 200 جرام جبنة موزاريلا كاملة الدسم 85 سعرة حرارية، فيما تحتوي 200 جرام من الجبنة السويسرية على 108 سعرة حرارية، و200 جرام من جبنة الشيدر على 114 سعرة حرارية.

وتتوفر كميات مرتفعة من الدهون المشبعة في الجبنة، والتي تزيد من نسبة الكوليسترول السيئ المعروف باسم "أل دي أل،" إذ تُعتبر الجبنة من أكبر مصادر الدهون المشبعة في النظام الغذائي الأمريكي.

وتقترح بعض الأبحاث المدعومة من مجلس الألبان الدانماركي أن الجبنة كاملة الدسم، لا تؤثر بشكل سلبي على الكوليسترول السيئ، بناء على الدهون المشبعة، المتوفرة فيها.

وقال كبير العلماء في المجلس الوطني للألبان، جريجوري د.ميللر إن "السبب لذلك ليس واضحًا، ولكن الأمر قد يكون له علاقة بالعناصر الغذائية التي تحتويها الجبنة، مثل الكالسيوم والبروتين، والتي قد تعدّل طريقة امتصاص الجسم للدهون أو استقلابها."

وتحتوي بعض الأجبان على كميات عالية من الدهون أكثر من غيرها، وكلما زادت نسبة الدهون ارتفعت كمبة السعرات الحرارية. وعادة ما تحتوي الأجبان الطرية على نسبة أقل من الدهون مقارنة بغيرها من الأجبان مثل "البارميزان،" والجبنة السويسرية، وجبنة الشيدر.

والجبنة الصلبة مثل الشيدر مفيدة للأسنان بسبب احتوائها على الكالسيوم ومعادن أخرى، بالإضافة إلى أن الجبنة الصلبة عادة ما تسيل اللعاب، ما يساعد على زيادة نسبة الحموضة في الفم، ومكافحة تسوس الأسنان.

فيديو قد يعجبك: