إلهام شاهين ناعية فوزي فهمي: "اشتغلت معاه وكان مثالا للمفكر المتواضع الزاهد"

02:00 ص السبت 16 أكتوبر 2021
إلهام شاهين ناعية فوزي فهمي: "اشتغلت معاه وكان مثالا للمفكر المتواضع الزاهد"

إلهام شاهين

كتب - هاني صابر:

نعت الفنانة إلهام شاهين، الدكتور فوزي فهمي، رئيس أكاديمية الفنون الأسبق، الذي رحل عن عالمنا، يوم الجمعة عن عمر ناهز 83 عاما.

ونشرت شاهين، صورة الراحل، عبر حسابها على إنستجرام، وعلقت: "الله يرحم أستاذي المفكر العظيم والمثقف المحترم د. فوزي فهمي.. كان عميد المعهد العالي للفنون المسرحية لما كنت طالبة بالمعهد، ثم رئيسا لأكاديمية الفنون".

وأضافت: "اشتغلت معاه في أول إنتاج لأكاديمية الفنون مسرحية (كاليجولا).. هو مثال للمفكر المثقف المتواضع الزاهد.. كان شخصية مميزة في كل شئ صعب تكرارها.. الله يرحمه ويصبر أهله وتلامذته ومحبيه".

فوزي فهمي من مواليد 21 أغسطس 1938 بالقاهرة، وتلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة المعهد العلمي الابتدائي وتعليمه الثانوي بمدرسة علي باشا مبارك، وحصل منها على شهادة ثانوية، ولميله للفنون التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم الدراما ثم حصل على درجة الدكتوراه في علوم المسرح سنة 1975.

وتنقل في عدد مناصب فندب سنة 1978 عميدا لمعهد النقد الفني، ثم وكيلا لوزارة الثقافة ورئيسًا للمركز القومي لثقافة الطفل، ومن جهوده (إنشاء الحديقة الثقافية بالسيدة زينب، والإشراف على ترجمة مائة كتاب للطفل).

ومن أهم مؤلفاته في المسرح "عودة الغائب" كتبها سنة 1977، مسرحية "الفارس والأميرة" كتبها سنة 1979، مسرحية "لعبة السلطان" كتبها سنة 1986، وهو عضو "المجلس الأعلى للثقافة" منذ 2014.

تغطية خاصة لمهرجان الجونة السينمائي (اضغط هنا)

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
911

إصابات اليوم

65

وفيات اليوم

730

متعافون اليوم

357629

إجمالي الإصابات

20412

إجمالي الوفيات

296897

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي