5 عادات سيئة يجب أن تتوقف عنها للفوز بثواب شهر رمضان

09:48 ص الجمعة 09 يونيو 2017
5 عادات سيئة يجب أن تتوقف عنها للفوز بثواب شهر رمضان

5 عادات سيئة يجب أن تتوقف عنها للفوز بثواب شهر رمض

كتب- محمود طه:

شهر رمضان من الشهور التي ينتظرها المسلمين لما له من قيمة عظيمة عند المولى عز وجل ولما له من نفحات وبركات وخير على المسلمين، فيجتهد الجميع في هذا الشهر من أجل الفوز به، فيزيد المسلمين من الطاعات وقراءة القرآن وكثرة الذكر والدعاء والصدقات والخير، ولكن بالرغم من كل ذلك توجد عادات سيئة تفسد على الصائم أخذ الثواب كامل.

ومن تلك العادات السيئة:

1- الإسراف في الطعام

في شهر رمضان وخاصة عند المسلمين العرب يقدم الطعام على الفطار بكثرة والذي لا ينفد حتى إذا شبع الفرد ويتم ألقاء ما تبقى في القمامة، وهذا يعتبر إسراف فى الطعام وقد يأتي الإسراف من ناحية أخرى وهي الإسراف في الأكل، فيأكل الإنسان فوق طاقته، فقد قال الله تعالى :{ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا* إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}.

2- كثرة النوم في نهار رمضان

الكثير من الناس ينامون من بعد الفجر وحتى قرب صلاة المغرب في رمضان وذلك حتى لا يشعر الصائم بحر اليوم ولا بالصيام وهذه عادة سيئة غير مستحبة في رمضان، فالصوم يطلب الشعور بالجوع ومعاناة الفقراء الذين يتألمون من فقر الطعام والمال، وليس النوم للهرب من تلك التجربة الروحانية الرائعة.

3- النظر إلى المحرمات

من أهم العادات التي عليك التوقف عنها فورًا سواء في رمضان أو غير رمضان هي النظرات المحرمة، فقد أمر الله المسلمين سواء من الرجال أو النساء غض أبصارهم.

ويجب على المرء أن يضع في اعتباره أن الله يراقبه وأنه يراه ومعه أينما ذهب، ويجب عليه أيضاً أن يذكر نفسه أن العين نعمة وأمانة لدينا، فعلينا ألا نستخدمها فيما يغضب خالقها.

4- الأهتمام بالتلفزيون أكثر من العبادة

يجب على المرء في هذا الشهر الكريم التفرغ للعبادة وترك مشاهدة التلفزيون، معرفة أن ما سيشاهده سيعرض مرة أخرى ولكن هذا الشهر الكريم يأتينا مرة كل عام ولا ندري ما إذا كنا سندركه مرة أخرى أو سنكون في رحمة الله.

5- عدم السيطرة على اللسان

لا شيء يضر الإنسان بقدر ما يفعل اللسان، فقد روى الترمذي، وصححه الألباني في صحيح الترمذي: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ: ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا نبي الله، فأخذ بلسانه وقال: كف عليك هذا، فقلت: يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟! فقال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم.

وقد قال الله تعالى: {لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم}.. [النساء: 148].

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
1985

إصابات اليوم

36

وفيات اليوم

1991

متعافون اليوم

417453

إجمالي الإصابات

22496

إجمالي الوفيات

351418

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي