إعلان

رمضان حول العالم.. في ألبانيا الصائمون يتبادلون الطعام مع المسيحيين

01:06 م الثلاثاء 30 مايو 2017

في ألبانيا تبادل الطعام مع المسيحيين.. و"سمس" أشهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - هشام عواض:

تختلف عادات وتقاليد الشعوب الإسلامية في استقبال شهر رمضان الكريم ، فلكل بلدٍ أسلوبه وعاداته الخاصة في استقبال شهر رمضان.

وتُضفي على هذه الفترة من السنة هالة من الروحانية والخصوصية يتميز بها كل مجتمع إسلامي عن سواه ولكن ما يوحّد بينهم دوماً هو ابتهاجهم بحلول رمضان الكريم، ومن هذه الدول دولة إسلامية تقع في أوروبا وهي ألبانيا.

وبحسب جريدة "الاتحاد" الإماراتية، فإن الألبان يحتفلون بشهر رمضان بعدة مظاهر منها تبادل أطباق الأكلات بين الجيران بصرف النظر عن ديانتهم، وإقامة الولائم للضيوف، وههناك العادات والتقاليد الأصيلة خاصة فيما يتعلق بصلة الأرحام وتبادل الزيارات وإقامة موائد الإفطار الجماعي.

ومن الأطباق الشهيرة في ألبانيا اللحم بالبيض ويضيف البعض شراب العنب والبرقوق المذاب في الماء وخلال فترة من الفترات كانت العائلات تطهو الفاصوليا والملفوف والمخللات والبطاطس لشهر رمضان المبارك.

ويحتفظ باللحوم الجافة والفاصوليا ومنتجات الألبان، وتحتل منتجات الألبان مكانة مهمة في هذا الشهر الفضيل، كما يحب الألبان أطباق لحوم الضأن والعجل والماعز مع اللبن والبطاطس والأرز بالدجاج وفطيرة الحليب.

وتضاف إلى ذلك الحلوى التقليدية التي تجهز لاستقبال العيد في ألبانيا وتسمى "سمس"، وهي عبارة عن خبز وسكر، بجانب "الكدائف" و"شكرباريا" و"البقلاوة" والفطيرة بالسكر. وعادة ما يدعو الألبان بعد تناول الطعام بأن يزيدهم الله من نعمه.

ويتجسد صوم الألبان في سلوكهم بشكل عام، بحيث يعتبرون الصيام هو الإمساك عن كل السلوكيات السيئة أو التلفظ بأي كلام بذيء. ولا تفوتهم الصلوات سواء في بيوتهم، أو في مساجدهم وكذلك قراءة القرآن الكريم، ومحاولة ختمه أكثر من مرة.

كما أن غير الملتزمين دينيًا من الألبان يتخلون عن كل مسلك سيئ خلال الشهر الفضيل، فيمتنعون مثلا عن شرب الكحول، ويحاولون فعل الخير، وهذه هي الروح السائدة في ألبانيا.

وللألبان احتفالات خاصة بليلة القدر، حيث يتم تجهيز لها حلويات خاصة، يعدها المسلمون والمسيحيون على حد سواء، وأشهرها حلوى "الهاسود بالجوز" ويتم في العادة توزيعها على الأقارب والجيران.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان