إعلان

الأمم المتحدة: اليمن يقترب من حافة المجاعة

09:26 ص الثلاثاء 25 أبريل 2017

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سارة عرفة:

يرأس الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء في جنيف مؤتمر إعلان التعهدات رفيع المستوى حول اليمن، في الوقت الذي تحذر فيه الأمم المتحدة من أن اليمن يشهد أكبر الأزمات الإنسانية في العالم ويقترب من حافة المجاعة.

يعقد الاجتماع الذي ينظمه مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، برئاسة برعاية سويسرية-سويدية.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة، في تصريحات نشرها الموقع الرسمي للأمم المتحدة إن اليمن يشهد أكبر الأزمات الإنسانية في العالم.

وأوضح أن "19 مليون شخص أي نحو ثلثي عدد السكان يحتاجون إلى المساعدات. ويحتاج نصف هذا العدد إلى المساعدة الفورية لإنقاذ حياتهم أو ليتمكنوا من البقاء على قيد الحياة."

وأوضح أن "اليمن يشهد أيضا أكبر حالة طوارئ لانعدام الأمن الغذائي في العالم، ويقترب من حافة المجاعة."

يبلغ عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في اليمن ما يقرب من 17 مليون شخص، من بينهم 7 ملايين يواجهون انعداما حادا في الأمن الغذائي، بحسب الأمم المتحدة.

يطلب المجتمع الإنساني الدولي الذي يعمل في اليمن 2.1 مليار دولار أمريكي ليتمكن من الوصول إلى 12 مليون شخص من أكثر الناس ضعفاً والذين يحتاجون إلى مساعدات منقذة للحياة.

ولفت المجتمع الإنساني إلى أنه لم يتم تمويل سوى 15 في المئة فقط من هذه السنة، محذرا من أنه بدون الضخ الفوري للنقد، فإن الاستجابة الإنسانية ستكافح من أجل إحكام السيطرة على المجاعة.

ونزح أكثر من 3 ملايين شخص جراء العنف منذ اجتاح الحوثيون العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014، وشن التحالف الذي تقوده السعودية في مارس 2015 حملة جوية دعما للحكومة الشرعية برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وحذر المجلس النرويجي للاجئين، الثلاثاء، من أن تصعيد القتال في اليمن، خاصة حول ميناء الحديدة، سيقوض الجهود المبذولة لتقديم المساعدات الإنسانية للبلاد التي تعد على شفا المجاعة.

وأوضح المجلس في بيان له أن اليمني يعتمد اليمن على الواردات لتلبية الاحتياجات الأساسية للسكان من الغذاء والوقود والأدوية، مشيرا إلى وصول نحو 80 في المئة من الواردات قبل النزاع عبر ميناء الحديدة.

وقال المجلس "هنالك قلق متزايد من أن القتال قد يعرقل الواردات".

وقال أمين عام المجلس النرويجي للاجئين، يان إيغلاند: "إذا تفاقمت المعارك وقطعت شريان الحياة عبر ميناء الحديدة سيكون بقاء الملايين من المدنيين معرضاً للخطر."

فيديو قد يعجبك: