إعلان

بالصور- انتهاء الاجتماع الوزاري الأول لتفعيل السموات المفتوحة بين الدول الأفريقية

03:06 م الجمعة 17 أبريل 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

انتهت بعد ظهر اليوم الجمعة فعاليات الإجتماع الوزاري الأول لتفعيل إتفاقية ياموسوكرو لفتح السموات بين الدول الإفريقية والتي صدق عليها رؤساء الدول الإفريقية خلال إجتماع القمة الإفريقية الرابعة والعشرون والتي انعقدت في أديس أبابا نهاية يناير الماضي. 

واستمر الإجتماع على مدار يومين بمقر الإتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا. مثل مصر في الإجتماع الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني و السفير محمد ادريس سفير مصر بأثيوبيا وخالد عبد المنعم نائب رئيس سلطة الطيران المدني المصري ومحمد رحمه رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية بوزارة الطيران المدني.

وصرح وزير الطيران المدني عقب الإجتماع، بأنه يدعو ويشجع بقية الدول الإعضاء في الإتحاد الإفريقي وعددهم 54 دولة على الإنضمام لمقرر ياموسكرو لتوسيع دائرة السوق الإفريقية الموحدة للطيران. 

وأضاف كمال أن مصر تبذل جهداً كبيراً لاستعادة علاقاتها القوية مع أفريقيا بما يضمن تنمية العلاقات السياسية والإقتصادية والشعبية مع القارة، مشيرا الى أن قطاع الطيران المصري يخطو خطوات جادة نحو توسيع التواجد بالقارة الإفريقية بما يضمن حفاظ مصر على دورها الريادي. 

وأوضح الوزير أنه قد لوحظ أن هناك أربعة وعشرين دولة أفريقية لديها اتفاقيات للأجواء المفتوحة مع دول أجنبية من خارج القارة بينما لا توجد مثل هذه الاتفاقيات بين الدول الأفريقية مما يؤدي الى تهميش دور شركات الطيران الأفريقية في كل من الأسواق العالمية والمحلية.

هذا وقد تم خلال اليوم الثاني من الإجتماعات انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية الوزارية لإدارة المشروع وهم مصر وجنوب افريقيا والكونغو ورواندا للإشراف على تنفيذ خارطة الطريق لمدة عامين تبدأ من اليوم على أن تجتمع اللجنة مرتان في العام على الإقل لمراجعة واعتماد خطة العمل التي وافقت عليها اللجنة الوزارية طبقاً لتواريخ محددة. 

ويضطلع المجلس التنفيذي أيضاً بإعداد مشاريع النقل الجوي الرامية إلى تحقيق سوق وبرامج موحدة للنقل الجوي في القارة وتقديمها إلى أجهزة صنع القرار بالاتحاد الأفريقي؛ كما يقوم بالتعاون الوثيق مع المفوضية الافريقية للبنية التحتية والطاقة فيما يتعلق بتنظيم الاجتماعات وادارتها وضمان تنفيذ ومتابعة وتقييم قرارات السوق الموحدة للنقل الجوي؛ وكذلك تنسيق ومواءمة مشروع السوق الموحدة للنقل الجوي مع الدول الأعضاء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان