إعلان

مستوى تاريخي للدولار أمام الجنيه بالسوق السوداء بعد قفزة مفاجئة بالبنوك

04:55 م الخميس 15 أكتوبر 2015

الدولار الأمريكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

اشتعل سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه بالسوق السوداء خلال تعاملات اليوم الخميس، بعد قفزته المفاجئة في البنوك.

وسجل سعر بيع الدولار للأفراد رقمًا قياسيًا اليوم بالسوق السوداء، وسط امتناع العديد من شركات الصرافة عن بيع الدولار، وسيطرة حالة من الترقب بشأن مدى استمرار البنك المركزي المصري في زيادة سعره مرة أخرى خلال تعاملات الأسبوع المقبل.

وقال أحد العاملين بشركات الصرافة خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، إن سعر الدولار سجل اليوم بالسوق السوداء نحو 8.22 للشراء، ومابين 8.25 و 8.32 جنيهًا للبيع للأفراد.

وشهد سعر الدولار أمام الجنيه في البنوك قفزة كبيرة خلال تعاملات اليوم الخميس حيث ارتفع 10 قروش دفعة واحدة بعد اتجاه البنك المركزي إلى خفض سعر الجنيه خلال عطاء اليوم لبيع الدولار، لتكون المرة الأولى التي تشهد صعود الدولار أمام العملة المصرية في 100 يوم.

للاطلاع على سعر الدولار بالبنوك.. اضغط هنا

وأعرب العديد من المستوردين والمستثمرين عن تأثير نقص الموارد الدولارية على حجم أعمالهم بمصر، وعلى استيراد مواد الخام الأولية والسلع.

وكان صافي احتياطي النقد الأجنبي انخفض بنحو 1.761 مليار دولار خلال شهر سبتمبر الماضي وهي أكبر خسارة شهرية منذ يناير 2012 والتي بلغت 1.765 مليار دولار.

وأوضح البنك المركزي المصري، أن صافي الاحتياطات الدولية بلغت 16.335 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر (مبدئي)، مقابل نحو 18.096 مليار دولار بنهاية شهر أغسطس الماضي، وبذلك سجل احتياطي النقد الأجنبي أدنى مستوى له منذ مارس الماضي والذي وصل فيه إلى 15.291 مليار دولار.

وتعهد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أثناء اجتماعه مع اتحاد الغرف التجارية، بحل أزمة نقص الدولار وإعادة النظر في سياسات البنك المركزي النقدية الخاصة بالتعامل على العملة الخضراء، وتحديدًا فيما يتعلق بقرارات الإيداع بالبنوك - بحسب بيان لغرفة الجيزة التجارية.

وأكد أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية في تصريحات سابقة، أن الاقتصاد المصري يواجه العديد من المشكلات بسبب عدم قدرة البنوك التجارية على توفير الدولار، فضلًا عن اتباع البنك المركزي ''سياسات نقدية تؤدي لمشكلات لا يمكن لأحد توقع مداها''.

ومن جانبه، أكد الدكتور شريف الجبلي رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية، أمس الأربعاء في مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي، أن أزمة الدوﻻر خانقة وتتزايد يومًا بعد يوم في ظل تجاهل البنك المركزي للأزمة.

وقال أحمد هيكل رئيس مجلس إدارة مجموعة القلعة للاستشارات المالية، إن هناك عدة عوامل عالمية وإقليمية تؤثر بالسلب على الاقتصاد المصري وخاصة الموارد الدولارية له.

ولفت إلى أن هناك بدايات لارتفاع الأسعار نتيجة انخفاض مخزون السلع خلال الفترة الأخيرة بسبب مشكلة توافر الدولار، والحد الأقصى للإيداع، مبديًا تأييده في الوقت نفسه للسياسة النقدية للبنك المركزي بشأن الدولار، والتخفيض المتدرج لسعر العملة عبر مدة تتراوح ما بين سنتين إلى 3 سنوات حتى يتم توزيع تكاليف التضخم الناتج عنها بشكل يتم استيعابه.

فيديو قد يعجبك: