إعلان

''لعبة المحاكاة''..المفاجأة مفتاح الحياة

09:05 م السبت 21 فبراير 2015

لعبة المحاكاة..المفاجأة مفتاح الحياة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سارة عرفة:

الشخص الذي لا تتوقع منه شيء هو من يستطيع القيام بكل شيء، وبإمكانه تغيير العالم''. هكذا كان يرى الان تورينج عالم الرياضيات الذي نجح في فك شفرة انيجما هذه النظرية هي مفتاح الحياة.

وبالفعل استطاع تورينج الذي لعب دوره الفنان بندكت كامبرباتش في فيلم لعبة المحاكاة او the imitation game ان يغير مجرى العالم وان يطور مجال البحث العلمي وأن ينقذ الملايين من البشر.

تدور احداث هذا الفيلم حول عالم الرياضيات العبقري الذي عانى من العزله والمعاملة السيئة من كل زملائه نتيجة انه مختلف.

الا ان ظهور كريستوفر صديقه في المدرسة وأول حب في حياته جعله يرى من نفسه شخصا قادر على القيام بأشياء صعبه لا يقدر عليها سواه مما مثل فك شفرات الكلام.

ولهذا استطاع هذا العالم الفذ بحسب الفيلم ان يقنع قائد عسكري اليستور دينستون ( تشارلز دانس)بأنه قادر على حل شفرة انيجما التي وضعها الألمان اثناء الحرب العالمية الثانية.

ومن ثم استطاع ان يقنع رئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل ان يصبح قائدا لفريق فك الشفرة بعد ان كن له جميع زملائه وقائده العداء ووقفوا في طريق تصنيعه لجهاز فك الشفرة الذي سماه كريستوفر تيمنا باسم اول صديق وأول حب له والذي تكلف تصميمه 100 الف جنيه إسترليني.

كما ناقش الفيلم قضية المثلية الجنسية وقوانين بريطانيا الصارمة تجاه هذا الشأن لدرجة انها لم تتهاون في تطبيق القانون مع تورينج بالرغم من الخدمات الهائلة التي قدمها وكان لها أكبر اثر في تغيير مجرى التاريخ والبحث العلمي.

فبعد ان ثبت على تورينج المثلية الجنسية حكم عليه القانون البريطاني اما بالسجن او بالخضوع للعلاج الهرموني، الا ان طبيعة شخصيته فضلت العلاج الهرموني من اجل رغبته في الاستمرار في البحث العلمي ولأنه يرى ان السجن طريقه عنيفة في العقاب وهو يؤمن ان العنف ليس حلا، وإذا اضطرت لمواجهة العنف فعليك مواجهته بطريقه لا تمنح مستخدمه لذه.

وعلى الرغم من نبوغه وعبقريته الا انه أصيب بالاكتئاب نتيجة هذا العلاج ولم يجد مخرجا له سوا ان يضع حدا لحياته.

والى جانب مشكلة المثلية الجنسية وقوانين بريطانيا الصارمة استطاع الفيلم ان يلقي بالضوء على وضع المرأة في هذا الوقت الذي كانت فيه تشعر بالدونية، والحط من قدرها وذلك ظهر جليا من خلال شخصية جون كلارك (الممثلة البريطانية كيرا نايتلي) وهي المرأة الوحيدة التي استطاعت ان تلحتق بفريق تورينج، واستطاعت بذكائها تقليص الفجوة بين تورينج قائد المجموعة وأعضاء الفريق، ونجحت بشكل كبير في مساعدتهم لحل شفرة انيجما.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: