دوري أبطال إفريقيا
ماميلودي صنداونز

ماميلودي صنداونز

- -
20:00
الترجى الرياضي

الترجى الرياضي

دوري أبطال إفريقيا
الأهلي

الأهلي

- -
21:00
مازيمبي

مازيمبي

الدوري الإسباني
ريال سوسيداد

ريال سوسيداد

- -
21:00
ريال مدريد

ريال مدريد

الدوري السعودي
الاتحاد

الاتحاد

- -
20:00
الشباب

الشباب

جميع المباريات

إعلان

6 أسباب "فنية" منحت منتخب مصر الفوز على غانا (تحليل)

12:40 م الخميس 26 يناير 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد يسري مرشد:

لم يكن الفوز على المنتخب الغاني بختام مباريات المجموعة الرابعة لبطولة كأس الأمم الإفريقية وليد الصدفة بل يرجع إلى إجادة فنية ورسم تكتيكي واضح المعالم من الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفنى للفراعنة.

وكرر المنتخب المصرى فوزه على غانا بعد المواجهة الأولي فى القاهرة ببطولة كأس الأمم الإفريقية بنفس الطريقة والأسلوب وباسماء مختلفة بعض الشيء.

1- المفاجأة فتحي

وضع كوبر ثقته فى أحمد فتحي أفضل لاعب مصرى تكتيكي فى أخر 10 سنوات ، النتيجة السلبية كانت ستضع رقبة الأرجنتيني على المقصلة بسبب هذا الخيار الفني ولكنه راهن وغامر ونجح ، تفوق فتحي بشكل منقطع النظير على اتسو جعل قرار كوبر صائباً ومنحه الفوز بالرهان ، كان من الممكن أن يدفع بكريم حافظ ويتركه بمفرده ليتحمل تبعات مردوده الفنى ولكنه حافظ عليه ووقف ضد المنطق النظرى واثبت أنه على حق.

2- "كبارى" المحمدي

استبعد لبعض الفترات من المنتخب ولكنه كان خياراً مميزاً أمام غانا شارك اساسياً وارهب أيو ورفاقه بدل من العكس ، المدافع الذى قام ببعض الألعاب التى من شأنها أن تخرج المنافس عن اتزانه لفترة من الوقت منح الثقة لنفسه ولزملاءه وقدم واحدة من أفضل مبارياته ، منطقياً كان عمر جابر الأقرب ولكن كوبر كان مرة أخرى محقاً وصائباً فى اختياره.

3- النني

تحمل النني المسئولية كاملة عن الأداء الفنى للمنتخب الذى يراه البعض غير مرضى ، كوبر لم يعبأ بهذه الإنتقادات يصر على النني يمنحه الثقة ويدفع به اساسياً ، يعرف قيمته التكتيكية ولا يرى أنه لا يصلح ، كان من السهل إجراء بعض التغييرات وإعادة النني لمقاعد البدلاء هرباً من المسائلة الجماهيرية فى حالة النتيجة السلبية ولكن كوبر أصر مرة أخرى وفاز ، وتحول الإنتقاد والأعين من النني إلى التكتيك والإحتفال بالفوز.

4- تقويم "رمضان"

من المؤكد أن عدم مشاركة رمضان صبحي رمضان فى المواجهة رسالة من كوبر للاعبيه بأنه الخروج عن القواعد وخرق النظام يعني الجلوس على الدكة ، رمضان كان قد عبر عن غضبه بطريقة غير لائقة عن تغييره أمام أوغندا ليعاقبه كوبر بشكل "فني" فى صورة تربوية.

5- تريزيجيه " متعدد المهام "

يعتقد الجميع أن محمد صلاح هو أهم لاعب حالياً فى المنتخب مع كوبر ، حسناً، صلاح هام ولكنه ليس الأهم ، تريزيجيه هو أهم لاعب حالياً مع كوبر ، رئة فنية أخري يتنفس بها الفراعنة ، قدرات دفاعية وهجومية ، سرعة كبيرة "يسحب" بها زملاءه  عن طريق التحول من الدفاع للهجوم، حجر الأساس التكتيكي مع كوبر بدون مبالغة.

6- سد (جبر - الحضري - حجازى)

يقدم الثلاثي الحضرى ومن أمامه حجازى وجبر أداءً رائعاً ، الثلاثي فى أفضل حالته وله الفضل الأكبر فى نظافة الشباك وبنسبة اقل طارق حامد والنني .

فيديو قد يعجبك: