إعلان

خاص| سجلها أوركسترا إنجليزي.. المؤلف الموسيقي خالد الكمار يكشف لمصراوي تفاصيل موسيقى "قابيل"

02:31 م الإثنين 06 مايو 2019

المؤلف الموسقي خالد الكمار

كتب- مصطفى حمزة:

بمزيج موسيقي يغلب عليه طابع التشويق لعبت المقدمة الموسيقية لمسلسل "قابيل" دورا مؤثرا في رفع حالة الاستعداد للتفاعل مع غموض أحداثه، وقبل الوصول لتلك الحالة كانت هناك أربعة أشهر كاملة قام خلالها المؤلف الموسيقي خالد الكمار بوضع ملامحها.

المؤلف خالد الكمار، في تصريح خاص لـ"مصراوي"، كشف كواليس إعداد موسيقى المسلسل، وقال: "المسلسل ليس التعاون الأول بيني وبين مخرجه (كريم الشناوي)، وعلى مدار عدة سنوات من التعاون تمكنا من إيجاد لغة مشتركة بيننا، وفي حالة (قابيل)، بدأ الحديث معي عن المسلسل في أواخر ٢٠١٨، وكان الهدف هو إيجاد اللغة الموسيقية المناسبة للعمل، ووضع عالم موسيقي خاص (خليك تعرف إن ده مسلسل قابيل وإنت مغمض عينيك)".

وتابع: "موسيقى المسلسل مبنية على الأوركسترا ممزوجة بعناصر مستوحاة من نوعية أفلام الجريمة والغموض ذات الطابع الخاص في أربعينيات القرن الماضي، استغرقت مرحلة التأليف حوالي ٤ شهور، انتهينا خلالها مما يزيد على ١٠٠ دقيقة من الموسيقى (ًوهي كمية موسيقى كبيرة جدا بالنسبة لمسلسل)، ولكن كان من اللازم التعبير عن كل ضي ولون من أنواع المشاعر الموجودة في الحدوتة على الشاشة".

وأضاف الكمار: "رغم أن العمل يدور في إطار تشويقي، كان بالنسبة لي أن قلب المسلسل والدينامو المحرك للأحداث هو حب طارق (محمد ممدوح) لسارة (روزالين البيه)، وكان من المهم التعبير عنه بالتيمة الموسيقية أحيانًا بشكل ملحوظ وأخرى بطريقة غير مباشرة، وحتى نصل لذلك كنت على استعداد تام تحمل أية تكاليف مادية ومعنوية ليتم تنفيذ الموسيقى على أعلى مستوى، وبالفعل، تم التسجيل في أحد أهم استديوهات لندن، مع الـEnglish Chamber Orchestra، بأوركسترا من الطراز الأول".

ويكمل: "قبل تسجيل موسيقى المسلسل ببضعة أيام كانوا يسجلون مجموعة من كونشيرتوهات موزارت مع أحد القادة العالميين، وذهبت متوقعا أن يكون بالنسبة لهم مجرد يوم تسجيل آخر، لكني فوجئت بإشادتهم بأسلوب الكتابة واندماجهم التام أثناء العزف، وفي نهاية التسجيل، حضرت صوليست التشيللو خصيصا إلى غرفة التحكم في الاستديو لتعبر عن استمتاعها بالموسيقى.

والحمد لله العمل بالمسلسل كان بالفعل تجربة ثرية موسيقيا ودراميا، وأتمنى أن نكون نجحنا في صنع عمل مميز".

"قابيل" من بطولة محمد ممدوح، أمينة خليل، محمد فراج، علي الطيب، أحمد كمال، حسن شتا، بسنت شوقي، روزالين البيه، نهى عابدين، أحمد خالد صالح، فاطمة ناصر، علي قاسم، وتامر نبيل، من تأليف مصطفى صقر ومحمد عز الدين وكريم يوسف، ومن إخراج كريم الشناوي.

المؤلف الموسيقي خالد الكمار

استطلاع مصراوي

شارك برأيك.. ما هو أفضل مسلسل (15 حلقة) عرض في النصف الأول من شهر رمضان؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: