إعلان

ما سر نصيحة "اكسر صيامك بالتمر"؟.. هذا ما قاله العلم

07:30 م الأربعاء 22 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

يبدأ شهر رمضان غدا الخميس، وخلال أيامه يصوم المسلمون يومًا كاملًا ثم يفطرون في المغرب بالتمر، وهو جزء لا يتجزأ من الإفطار، يتم كسر الصيام (حيث لا تأكل أو تشرب حتى المغرب) بالتمر، والتي تعد عنصرًا أساسيًا في أي منزل، السؤال المثير هو لماذا التمر فقط؟.. هذا ما يكشفه موقع تايمز أوف إنديا.

ماذا تقول التقاليد؟

وفقا للسنة النبوية، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يفطر بالتمر الناضج قبل أن يصلي، كمصدر غني بالألياف والبوتاسيوم والكالسيوم، فإن التمر ليس فقط ذو مذاق جيد؛ ولكن حقا علاج مميز.

ماذا يقول العلم؟

وصفت دراسة أجريت عام 2003 في "المجلة الدولية للأغذية والعلوم والتغذية" التمر بأنه "غذاء مثالي تقريبًا، ويوفر مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الأساسية والفوائد الصحية المحتملة."

وعلميًا أيضًا، يعتبر التمر مهمًا أثناء الصيام لأنه غني بالنحاس والسيلينيوم والمغنيسيوم، وفقًا للخبراء، يحتوي التمر على الكثير من الكربوهيدرات في عبوات صغيرة، مما يساعد على إعادة ملء جيوب الكربوهيدرات في الجسم بسرعة بعد الصيام ويساعد أيضًا على قمع الرغبة الشديدة في تناول السكر، وبالتالي التحكم في الشهية.

كما أن التمر سهل الهضم ولا يرهق المعدة بعد الصيام لساعات طويلة، ووفقًا لخبراء التغذية، فإن تناول التمر أثناء الإفطار يساعد في تقليل الجوع ويساعد على منع الإفراط في تناول الطعام بعد الصيام، مما قد يتسبب في اضطرابات الهضم ومشاكل صحية أخرى.

فرصة للشراء: تخفيضات تصل لـ 70%.. أكواد خصم على خزين رمضان والأطعمة والأجهزة الكهربائية والملابس

يعمل كمعزز للطاقة

وفقًا للخبراء، فإن التمور غنية بالسكريات مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، مما يجعلها وجبة خفيفة مثالية لزيادة الطاقة بشكل فوري بعد ساعات الصيام الطويلة، كما أن التمر أفضل من أي مشروب طاقة، حيث أن الألياف الغذائية الموجودة فيه تبقيك نشيطًا لفترة أطول.

اقرأ أيضا:

شقيقة لاعب ناشئ.. من هي ياسمين حفظي زوجة إمام عاشور؟

خلال 30 دقيقة بعد الأكل.. مشروب حلو يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم

"9 دلايات دهب".. طفل يفاجئ معلماته بهدايا غير متوقعة في عيد الأم

ما سبب البقع الغريبة على قشر البيض أحيانا؟

رمضان على الأبواب.. كيف يمكن للصائمين تجنب العطش؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: