إعلان

حكم صيام الجمعة أو السبت منفردين وتبييت النية عند التطوع.. 4 أسئلة مهمة يجيب عنها المفتي

06:08 م الإثنين 03 مايو 2021

الدكتور شوقي علام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل

أوضح الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، بعض أحكام صيام التطوع، مبينا آراء العلماء في بعض المسائل الشرعية.

وخلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج "كُتب عليكم الصيام" مع الإعلامي حمدي رزق، الذي عُرض على فضائية صدى البلد، اليوم، تلقى فضيلة المفتي بعض أسئلة المشاهدين والمتابعين، وجاء فيها:

1- ما حكم صيام يومَي الجمعة أو السبت منفردين؟

في رده قال فضيلة المفتي: يُكرَه صيام أحدهما منفردًا إلا إذا كان لسبب؛ كأن وافق عادةً له؛ كمن يصوم يومًا ويفطر يومًا، أو إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء وغير ذلك من صوم النافلة، أو نذر صيام يوم يقدم فيه غائبه أو يشفى فيه مريضه، أو كان الصوم لقضاء ما على المسلم من رمضان.

2- ما حكم من بدأ صيام التطوع ولم يكمله وأفطر قبل المغرب؟

وفي إجابته، أكد علام أنه لا حرج عليه ولكن يستحب ألا يفطر إلا لمبرر؛ احترامًا للصيام كشعوره بالتعب الشديد أو ظروف اضطرته للصيام لحضور ضيف، وأما ما ورد في السنة بأن المتطوع أمير نفسه فكانت لمناسبة خاصة وهي بمنزلة المبرر.

3- هل يجب عقد النية لصيام التطوع؟

قال فضيلته: الأفضل تبييت النية من الليل، وإن فاته ذلك يجوز أن ينوي بالنهار ما لم يفطر قبل أن ينوي.

4- هل يحرم الشرع صوم الدهر؟

أكد فضيلة المفتي على كراهة صيام الدهر، وحرمته عند بعض العلماء؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهانا عن صيام أيام بعينها، كأيام عيد الفطر والأضحى والتشريق، وهي جزء من الدهر فضلًا عن تسببه في ضعف الإنسان، بل إنه يخالف الهدي النبوي؛ فلم يصم النبي صلى الله عليه وسلم الدهر كله.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: