إعلان

احذر تناولها في أواخر رمضان.. 6 أطعمة تصيبك بـ الغازات

09:15 م الخميس 13 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

على الرغم من إن بعض الأطعمة قد تساعد في تقليل الإصابة بالغازات، هناك مجموعة من الأغذية، بما في ذلك الفول ومنتجات الألبان وبعض الفواكه والخضروات قد تسبب الغازات.

وفيما يلي نوضح لكم أبرز 6 أطعمة تسبب الغازات يجب تجنبها في رمضان، حسب ما جاء في موقع "هيلثي لاين".

الفاصوليا:

تحتوي على الكثير من رافينوز، وهو سكر معقد يصعب على الجسم هضمه، حيث يمر عبر الأمعاء الدقيقة إلى الأمعاء الغليظة التي تكسرها البكتيريا، وتنتج الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان الذي يخرج عبر المستقيم، ولكن يمكن إن يساعد نقعها طوال الليل في تقليل الغازات.

منتجات الألبان:

اللاكتوز هو سكر موجود في الحليب ومعظم منتجات الألبان، بما في ذلك الجبن والآيس كريم.

بالإضافة إلى إن الأشخاص الذين لا ينتجون ما يكفي من إنزيم اللاكتاز يجدون صعوبة في هضم اللاكتوز، وهو ما يُعرف باسم عدم تحمل اللاكتوز، وتعد زيادة الغازات من أحد أعراضه، لذا من الأفضل تقليل تناول الألبان مثل حليب اللوز أو الصويا.

الحبوب الكاملة:

تحتوي الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان على الألياف والرافينوز والنشا، ويتم تكسير كل هذه من قبل البكتيريا في الأمعاء الغليظة، ما يؤدي إلى الغازات.

الخضروات:

من المعروف إن بعض الخضروات مثل الكرنب والبروكلي والملفوف والهليون والقرنبيط تسبب الغازات الزائدة، وذلك بفضل احتوائهم على السكر المعقد رافينوز.

المشروبات الغازية:

تضيف المشروبات الغازية كمية الهواء التي تبتلعها بشكل كبير، وعندما يدخل الهواء إلى الجهاز الهضمي، هذا يسبب التجشؤ وقد يزيد أيضًا من كمية الغازات التي تخرجها.

الفواكه:

تحتوي الفواكه مثل التفاح والخوخ والكمثرى والبرقوق على الكحول الطبيعي للسكر والسوربيتول الذي يعاني الجسم من صعوبة في هضمه، كما تحتوي العديد من الفواكه أيضًا على ألياف قابلة للذوبان، وهي نوع من الألياف التي تذوب في الماء.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: