إعلان

انتبهوا.. 9 عواقب للإفراط في تناول المياه على الإفطار والسحور

09:01 م السبت 01 مايو 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي
يعتاد الكثير من الأشخاص تناول كميات كبيرة من المياه على الإفطار والسحور، لتعويض الجسم بالسوائل التي يفقدها أثناء ساعات الصيام، وللحفاظ على رطوبة الجسم، لكن على الجانب الآخر الإفراط في تناولها قد يسبب العديد من المشاكل الصحية لجسم الإنسان.
فيما يلي نذكر لكم عواقب الإفراط في تناول المياه خلال شهر رمضان، وفقا لموقعي "stylecraze" و"brightside".
- انتفاخ المعدة:
من أكثر مشاكل المعدة الشائعة التي يعاني منها الكثيرين نتيجة للإفراط في تناول الكثير من المياه، ما قد يجعلك تشعر وكأنك أكلت وجبة كاملة وسيشعرك بالانتفاخ.
وإذا شربت المياه بسرعة، فإنك ستبتلع معها الهواء، وهذا ما قد يشعرك بالامتلاء أيضا.
- تورم اليدين والقدمين:
عند تناول كمية كبيرة من المياه خاصة بعد تناول وجبة مالحة جدا، يمكن أن يسبب احتباس المياه، ويحدث هذا عندما تكون معدلات الصوديوم في الجسم مرتفعة للغاية، وبالتالي يؤدي تناول المياه إلى تورم الأنسجة، خاصة في أطراف الجسم السفلية، وقد يحدث نفس الشيء لليدين كذلك.
- الشعور بالغثيان:
عندما نستهلك الكثير من المياه، قد تبدأ خلايا المخ في التمدد، وهذا يزيد الضغط على الجمجمة، ومن الأعراض التي يمكن أن تظهر كعلامة على أن لدينا الكثير من الماء هي الغثيان والقيء.
- تشنج عضلاتك بسهولة:
للحفاظ على صحة الدورة الدموية وأداء وظائف العضلات ومعدل ضربات القلب، فإن أجسامنا تحتاج للإلكتروليتات، لذلك فإن تناول كميات كبيرة من المياه يقلل عدد الإلكتروليتات في الجسم، وعندما تنخفض مستوياتها، فإننا قد نتعرض إلى تقلص العضلات وتشنجها.
- نقص صوديوم الدم:
هو انخفاض في مستويات الصوديوم في الدم، ويحدث ذلك بسبب الإفراط السريع في المياه، والصوديوم هو ملح مهم يساعد في إرسال الإشارات الخلوية ومختلف الوظائف الأخرى في الجسم، لذلك عندما تنخفض مستويات الصوديوم في الدم، تبدأ في الشعور بالغثيان أو الارتباك أو التعب أو الصداع، وفي الحالات الشديدة، قد يؤدي أيضًا إلى الوفاة.
- الإسهال:
قد يؤدي تناول المياه بصورة مفرطة إلى الإسهال الشديد والتعرق لفترات طويلة، ويحدث بسبب نقص بوتاسيوم الدم أو انخفاض في أيونات البوتاسيوم، ما يعيق التوازن بين أيونات البوتاسيوم داخل الخلايا وخارجها عندما تشرب الكثير من المياه.
- الإصابة بالنوبات القلبية:
عندما تستهلك الكثير من المياه، فإنه يزيد من حجم الدم داخل جسمك، ويؤدي زيادة حجم الدم إلى ضغط غير ضروري على الأوعية الدموية والقلب، ما يسبب في بعض الأحيان إلى حدوث نوبات قلبية.

- كثرة التبول:
يمكن أن يؤدي استهلاك المياه بصورة كبيرة إلى عمل الكلى باستمرار، ونتيجة لذلك تحتاج إلى الدخول للمرحاض مرارًا وتكرارًا.
- احتمال حدوث غيبوبة:
يمكن أن يؤدي تلف الدماغ والأعضاء الحشوية الذي يمر به جسمك نتيجة تسمم الماء إلى الغيبوبة، وفي بعض الحالات، لذلك يوصي بتجنب تناول الكثير من المياه خلال فترة زمنية قصيرة.

اقرأ أيضا:
هذا ما يحدث لك إذا أفرطت في تناول العسل الأسود على السحور
في رمضان.. تناول هذه الأطعمة الغنية بفيتامين سي لتعزيز مناعتك وحمايتك من كورونا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: