إعلان

10 أخطاء شائعة ترتكبها أثناء شرب الماء.. تعرف عليها

04:01 م الثلاثاء 27 أبريل 2021

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة
يعد الماء من أهم احتياجات الجسم، الذي يحتاج إلى أكثر من ثمانية أكواب يوميًا، ليمثل 60% من وزن الجسم، فيما يحتاج الجسم البشري إليه في جميع عمليات التمثيل الغذائي، إذ يساعد في الحفاظ على الصحة، فضلًا عن مساعدته لاستمرار صحة الكلى، ومواجهة نسبة الأملاح في الجسم.

وعلى الرغم من أهمية التأكد من حصولك على الماء بشكل كافٍ، فإن البعض قد يتناولون الماء بشكل خاطىء، وهو ما استعرضه موقع eatthis، في هذا التقرير.

-حسم المحتوى المائي للأطعمة الصلبة
حوالي 20٪ من مدخولنا اليومي من الماء يأتي من الأطعمة الصلبة - الفواكه والخضروات على وجه الخصوص،على الرغم من أنه من الجيد أن تضع في اعتبارك كمية الماء التي يطلبها جسمك، يمكنك أيضًا ترطيبها بالفواكه والخضروات، ومعظمها من الماء، الخيار، على سبيل المثال، هو 96.7٪ ماء.

الخس والكرفس والطماطم والبطيخ والجريب فروت والفلفل الأخضر أكثر من 90٪ ماء، على عكس الماء النقي، فإن هذه الأطعمة غنية بمجموعة من العناصر الغذائية والفيتامينات، فيعد تناول نسبة كبيرة من الماء طريقة ممتازة لتحقيق أهدافك الصحية واللياقة البدنية.

-شرب الماء أكثر مما تحتاج
وفقًا لمعهد الطب، فإن الغالبية العظمى من الأشخاص الأصحاء يلبون بشكل كاف احتياجاتهم من الماء من خلال جعل العطش هو المرشد لهم، إذا كنت تجبر نفسك على شرب جالونات من الماء، فقد تشرب كثيرًا، خاصة أنه لا يوجد دليل علمي على أن شرب المزيد من الماء له أي فوائد صحية.

-تجنب الكافيين دون داع
من المحتمل أنك تعلم أن الكافيين يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي لديك ويساعدك على التركيز، ولكن هناك اعتقاد شائع حول مشروب هذا الصباح الذي قد يوجهك في الاتجاه الخاطئ:

صفات القهوة المدرة للبول، فتظهر الأبحاث أن جرعات الكافيين بين 250 و 300 ملليجرام - حوالي فنجانين من القهوة - ستزيد من إنتاج البول إلى الحد الأدنى لمدة ثلاث ساعات تقريبًا بعد تناوله، كما تقول سوزان يارجين- أستاذة مشاركة في التدريب الرياضي في جامعة كارولينا الجنوبية.

ووجدت دراسة نشرت في مجلة PLOS One أنه لا يوجد دليل على الجفاف مع تناول القهوة بشكل معتدل يوميًا، لذا لا تتجنب فنجانك، ففي الواقع، القهوة ليست فقط مصدرًا كبيرًا للمياه، ولكنها أيضًا المصدر الأكثر شيوعًا لمضادات الأكسدة المضادة للالتهابات في النظام الغذائي الأمريكي.

-شرب الكثير قبل النوم
إذا كنت تشرب كثيرًا قبل النوم مباشرة، فقد تجد نفسك تستيقظ عدة مرات في منتصف الليل للتبول، عليك أن تبدأ بالتقليل التدريجي من تناول السوائل قبل حوالي ثلاث ساعات من موعد النوم، مما سيسمح لجسمك بمعالجة المياه واستخدام الحمام قبل التحاضن تحت الأغطية.

-شرب الماء من الزجاجات البلاستيكية
توقف عن شرب الماء من الزجاجات البلاستيكية، فلها تأثيرات صحية محتملة على الدماغ وحتى ارتفاع ضغط الدم، للبقاء رطبًا أثناء التنقل، اشترِ زجاجة قابلة لإعادة الملء خالية من مادة BPA.

-أنت لا تقرن الماء بالليمون
لا يقتصر الأمر على إضافة شريحتين من الليمون إلى الماء لإضافة بعض النكهة إلى مشروبك اللطيف، بل قد يساعدك أيضًا على إنقاص الوزن. D-limonene ، أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في قشور الليمون، يحفز إنزيمات الكبد للمساعدة في طرد السموم من الجسم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، لا يساعد قشر الليمون فقط في تخليص الجسم من السموم الالتهابية، ولكن القدر الإضافي من فيتامين سي الموجود في العصائر التي تتسرب إلى الماء سيساعد جسمك على الحد من مستويات الكورتيزول؛ وهذه أخبار جيدة لأن الكورتيزول هو هرمون التوتر الذي يخبر جسمك بتخزين الدهون.

-إهمال شرب الماء عند الاستيقاظ
وفقًا لأخصائية التغذية ليزا جوبلي، فإن إحدى أسهل وأرخص الطرق لإعطاء عملية التمثيل الغذائي الخاص بك هو شرب 20 إلى 32 أوقية من الماء (2-3 أكواب) بعد الاستيقاظ بوقت قصير، خاصة وأنه أثناء النوم، تتباطأ وظيفة التمثيل الغذائي في الجسم، ويمضي جسمك حوالي ثماني ساعات بدون سوائل، وهي ضرورية لمئات عمليات التمثيل الغذائي.
- لا تدرك أن جسمك يريد الماء وليس الطعام
هناك 30 سببًا تجعلك جائعًا دائمًا، وعدم شرب كمية كافية من الماء هو أحد هذه الأسباب، تشير دراسة نشرت في مجلة Physiology & Behavior إلى أن الأشخاص يستجيبون بشكل غير لائق للعطش لأكثر من 60٪ من الوقت عن طريق الأكل بدلاً من الشرب، وهذا يعني أنك تتناول سعرات حرارية أكثر مما تحتاج إليه.

لذلك ، في المرة القادمة التي تتوق فيها لتناول وجبة خفيفة بعد الانتهاء من الوجبة مباشرة، حاول أن تسحب كوبًا من الماء قبل الغوص في درج الوجبات الخفيفة وانتظر 20 دقيقة، وإذا كنت لا تزال جائعًا، فيمكنك تناول شيء ما.

-أنت تشربه فقط مثلج
على الرغم من إحدى الدراسات التي أجريت عام 2003 وحيدة والتي وجدت أن الأشخاص الذين يشربون الماء المثلج قد شهدوا زيادة بنسبة 30٪ في التمثيل الغذائي، لا يوجد دليل يدعم أن الماء البارد يساعد في زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك أكثر من الماء الدافئ، وبالتأكيد لا يوجد دليل يشير إلى أن الجسم يمتص الماء بشكل مختلف حسب درجة الحرارة.
يعتبر شرب الماء، في فترة وجيزة، أكثر أهمية لصحتك ورفاهيتك بلا حدود من درجة الحرارة التي يتم تقديمها بها، لذلك لا ترفض كوبًا إذا لم يكن به ثلج.

- أنت تنخدع بالمياه المعبأة "الصحية"
هذه المشروبات المعبأة تميل إلى أن تكون سعرات حرارية - ومحملة بالسكر - مثل الصودا، في الواقع، تحتوي معظم زجاجات مياه الفيتامين بسعة 20 أونصة على 26 جرامًا من المواد الحلوة، إذا كنت ترغب في إضفاء بعض النكهة والعناصر الغذائية إلى مياهك، فننصح بإضافة شريحة من الليمون والفراولة والنعناع إلى الماء.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان