ماذا يحدث للجسم عند تناول المشمشية يوميا في شهر رمضان؟

04:30 ص الأربعاء 21 أبريل 2021
ماذا يحدث للجسم عند تناول المشمشية يوميا في شهر رمضان؟

مشمشية

كتبت نور جمال
ارتبطت المشمشية بـ"ياميش رمضان"، كونها تدخل في إعداد وطهي الأكلات المتعلقة بالشهر الكريم، لكن هل سألت يوما ما الذي يحدث للجسم عند تناولها؟.. هذا ما نستعرضه لكم وفق ما أورد موقع "healthline" المعني بالصحة.
1- مغذية جدا وقليلة السعرات الحرارية:
المشمشية مغذية جداً ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية. فقط حبتان منها تحتوي على:
السعرات الحرارية: 34
الكربوهيدرات: 8 جرام
البروتين: 1 جرام
الدهون: 0.27 جرام
الألياف: 1.5 جرام
فيتامين أ: 8٪
فيتامين سي: 8٪
فيتامين هـ: 4٪
بالإضافة إلى ذلك، تعد هذه الفاكهة مصدرًا جيدًا للبيتا كاروتين واللوتين والزياكسانثين، وكلها مضادات أكسدة قوية تساعد في محاربة الجذور الحرة في جسمك.
2- بها نسبة عالية من مضادات الأكسدة:
تعتبر المشمشية مصدرًا رائعًا للعديد من مضادات الأكسدة، بما في ذلك البيتا كاروتين والفيتامينات A و C و E.
بالإضافة إلى ذلك، فهي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة البوليفينول التي تسمى الفلافونويد، والتي ثبت أنها تحمي من الأمراض، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب.
3- تقوي صحة العين:
تحتوي على العديد من المركبات الضرورية لصحة العين، بما في ذلك الفيتامينات A و e
ويلعب فيتامين (أ) دورًا حيويًا في منع العمى الليلي، وهو اضطراب ناتج عن نقص الصبغات في عينيك، بينما فيتامين (هـ) هو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون والتي تدخل عينيك مباشرة لحمايتها من أضرار الجذور الحرة.
وفي الوقت نفسه، فإن بيتا كاروتين الذي يعطي المشمشية لونه الأصفر البرتقالي بمثابة مكمل لفيتامين أ، مما يعني أن جسمك يمكنه تحويله إلى هذا الفيتامين.
تشمل الكاروتينات المشمش الهامة الأخرى اللوتين والزياكسانثين، وتوجد في العدسات وشبكية العين، فهي تحمي من الإجهاد التأكسدي.
3- يحسن من صحة الجلد ومظهره:
الأسباب الرئيسية للتجاعيد وتلف الجلد هي العوامل البيئية، مثل الشمس والتلوث ودخان و السجائر.
بلإضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث إلى وجود صلة مباشرة بين التعرض للأشعة فوق البنفسجية وحروق الشمس وخطر الإصابة بسرطان الجلد، وهو شكل قاتل من سرطان الجلد.
ولكن يمكنك محاربة بعض تلف الجلد من خلال اتباع نظام غذائي صحي غني بمضادات الأكسدة التي يوفرها المشمشية.
قد تساعد الفيتامينات C و E، الموجودة في هذه الفاكهة بشرتك، حيث يحمي فيتامين C من أضرار الأشعة فوق البنفسجية والملوثات البيئية عن طريق تحييد الجذور الحرة.
ويساعد أيضاً هذاً الفيتامين في بناء الكولاجين الذي يمنح بشرتك القوة والمرونة ويحميك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ومنع التجاعيد.
4- يحمي الكبد:
تؤكد بعض الدراسات إلى أن المشمش قد يساعد في حماية الكبد من الإجهاد التأكسدي ويمنع تليف الكبد بسبب محتواه الطبيعي العالي من مضادات الأكسدة.
5- يرطب الجسم بشكل جيد:
مثل معظم الفواكه، يحتوي المشمش على نسبة عالية من الماء بشكل طبيعي، مما يمكن أن يساعد في تنظيم ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم وصحة المفاصل ومعدل ضربات القلب
نظرًا لأن معظم الناس لا يشربون كمية كافية من الماء وخاصة في رمضان نصوم لساعات طويلة في اليوم فيحتاج جسمنا إلى الترطيب فإن تناوله يمكن أن يساعدك في الوصول إلى احتياجاتك اليومية.
وإذا كنت تعاني من الجفاف، ينخفض حجم دمك، مما يجبر قلبك على العمل بجهد أكبر لضخ الدم. فإن البقاء رطبًا يسمح لدمك بتوزيع الفضلات والمواد المغذية في جميع أنحاء الجسم.

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 242120

    عدد المصابين

  • 179261

    عدد المتعافين

  • 14150

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 161793457

    عدد المصابين

  • 139602600

    عدد المتعافين

  • 3357400

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي