إعلان

مهمة لصحتِك .. أفضل 5 حميات غذائية للنساء فوق سن الخمسين

09:29 م الجمعة 16 أبريل 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

على عكس المعتقدات الشائعة، فإن اتباع نظام غذائي لا يتعلق فقط بفقدان الوزن، يمكن أن يساعدك تغيير نمط الأكل وفقًا لمتطلبات جسمك على البقاء بصحة جيدة ويقيك من الإصابة بالأمراض المزمنة.

بالنسبة للنساء، من الضروري الانتباه إلى عاداتهن الغذائية للانتقال بأمان إلى مراحل لاحقة من الحياة، من سن اليأس إلى الأيض البطيء، تحدث العديد من التغييرات في جسم المرأة في أواخر الأربعينيات والخمسينيات، تزداد أهمية الحفاظ على نمط حياة صحي ونظام غذائي متوازن في هذه المرحلة من الحياة، هناك العديد من خيارات النظام الغذائي، ولكن ليست جميعها مفيدة للصحة، النظام الغذائي الصحيح هو النظام الذي يسهل اتباعه وقابل للتكيف ومتوازن وغير مقيّد للغاية.

إليكِ 5 أنظمة غذائية ثبت أنها الأفضل للنساء فوق سن الخمسين، وفقا لموقع " timesofindia".

حمية البحر الأبيض المتوسط

هذا النظام الغذائي هو الأفضل على الإطلاق للتعامل مع مجموعة من المشاكل الصحية وحتى الحفاظ على وزن صحي، تم تصنيف حمية البحر الأبيض المتوسط كأفضل نظام غذائي شامل لعام 2020 للعام الرابع على التوالي، وهي مخصصة لتناول المزيد من الأسماك والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات وزيت الزيتون، تستهلك منتجات الألبان باعتدال ويتم تضمين اللحوم في النظام الغذائي أسبوعياً.

يتكون ثلث النظام الغذائي من الدهون، مع الدهون المشبعة التي لا تتجاوز 8 في المائة من إجمالي السعرات الحرارية المتناولة، تشير الدراسات إلى أن هذا النظام الغذائي يمكن أن يزيد من طول العمر، ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، بل ويساعد في الحفاظ على وزن صحي، يعتمد على نمط الأكل التقليدي لدول البحر الأبيض المتوسط مثل إسبانيا وفرنسا واليونان وإيطاليا.

حمية داش

تم اعتبار نظام DASH الغذائي ثاني أفضل نظام غذائي عام 2020، الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم، أو نظام DASH الغذائي، هو خطة تناول الطعام مصممة خصيصًا للمساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم أو الوقاية منه، كما نعلم جميعًا أنه مع بداية انقطاع الطمث، يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، للسيطرة على الأعراض لا يوجد شيء أفضل من هذا النظام الغذائي.

يركز نمط الأكل هذا على الأطعمة الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم ، والتي من المعروف أنها تتحكم في ارتفاع ضغط الدم، يوصي هذا النظام الغذائي بحصص محددة من مجموعات غذائية مختلفة، والتي تعتمد على كمية السعرات الحرارية اليومية للشخص، وهي تتألف بشكل أساسي من الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور والأسماك والدواجن.

حمية باليو

يشبه حمية باليو نمط الأكل لما أكله أسلاف البشر الذين كانوا يعتمدون على الصيد وجمع الثمار منذ آلاف السنين، وهي عبارة عن نظام غذائي عالي البروتين ومنخفض الكربوهيدرات ينصب التركيز فيه على تضمين البيض والخضار والفواكه والمكسرات واللحوم غير المصنعة.

وفقًا للخبراء، يمكن أن يكون اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات مفيدًا للنساء اللائي يعانين من مقاومة الأنسولين في الخمسينيات من العمر، لا يشمل النظام الغذائي الحبوب أو البقوليات أو البطاطس أو منتجات الألبان أو الأطعمة المصنعة أو السكر المكرر أو الملح، ولكن إذا لم تخطط لهذا النظام الغذائي بعناية فقد يؤدي ذلك إلى نقص المغذيات.

النظام الغذائي النباتي

يركز على المنتجات الغذائية النباتية، المنتجات الحيوانية محظورة تمامًا، في هذا النظام الغذائي، وبصرف النظر عن تقييد اللحوم، يمتنع الناس حتى عن تناول منتجات الألبان والبيض.

تشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي يمكن أن يمنع بعض الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان ومرض السكري من النوع 2، الجانب السلبي الوحيد لهذا النظام الغذائي هو أنه قد يكون منخفضًا في العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين ب 12 وفيتامين د واليود والحديد والكالسيوم والزنك وأحماض أوميجا 3 الدهنية.

النظام الغذائي المرن

النظام الغذائي المرن هو نظام غذائي شبه نباتي يركز أكثر على المنتجات الغذائية النباتية وأحيانًا يتضمن المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والأسماك، إنها أكثر مرونة من الأنظمة الغذائية النباتية أو النباتية تمامًا وهي طريقة جيدة لتضمين المزيد من الألياف في النظام الغذائي.

يمكن أن يساعدك اتباع هذا النظام الغذائي في التغلب على نقص الحديد وأوميجا 3، والتي لا يمكن ملؤها بالكامل باتباع نظام غذائي نباتي أو نباتي، يميل هذا النظام الغذائي أيضًا إلى أن يكون أعلى في الكالسيوم، وهو عنصر غذائي مهم مطلوب للوقاية من هشاشة العظام، وهو أمر شائع مع تقدم العمر.

تشير الدراسات إلى أن هذا النظام الغذائي يمكن أن يساعد في الحفاظ على وزن صحي وصحة القلب ومنع مرض السكري من النوع 2.

اقرأ أيضًا: "الجوز للدماغ والطماطم للقلب".. قائمة بالأطعمة المفضلة لكل عضو بالجسم

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت خضار البروكلي بانتظام؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: