احذر.. قلة شرب المياه تعاقب جسمك بـ9 أعراض سلبية

04:17 م الثلاثاء 26 مايو 2020
احذر.. قلة شرب المياه تعاقب جسمك بـ9 أعراض سلبية

صورة تعبيرية

كتبت- شيماء مرسي

تشكل المياه 60٪ من جسم الإنسان وهي ضرورية للمساعدة في الحفاظ على صحة جيدة، بإخراج السموم من الجسم، وإنتاج سوائل جسدية مثل اللعاب.

وتساهم المياه في وظيفة الأمعاء المنتظمة، والأداء الأمثل للعضلات، وبشرة نقية وشابة، ومع ذلك، فإن عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يسبب الجفاف وأعراضا سلبية نذكرها وفق ما نقل موقع "healthcareassociates".

- رائحة الفم الكريهة:

الماء ضروري لإنتاج اللعاب ويساعد في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة ويمنع نقص الماء إنتاج اللعاب ويؤدي إلى تراكم البكتيريا على اللسان والأسنان واللثة، ما يساهم في انبعاث رائحة الفم الكريهة.

- التعب:

يمكن أن يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء إلى فقدان السوائل بشكل عام في الجسم، ما يؤدي إلى انخفاض حجم الدم ويضع ضغطا زائدا على القلب لتوصيل الأكسجين والمغذيات إلى الأعضاء بما في ذلك العضلات، وبالتالي تعرضك لفترات من التعب وانخفاض الطاقة، حيث يحاول جسمك العمل بدون كمية كافية من الماء.

- المرض المتكرر:

يساعد الماء على طرد السموم والنفايات والبكتيريا من الجسم لمحاربة الأمراض والعدوى بالإضافة إلى تقوية جهاز المناعة لديك، ولكن إذا كان يبدو أنك تمرض دائما، فقد تحتاج إلى البدء في شرب المزيد من الماء للحفاظ على جسمك خاليا من السموم.

- الإمساك:

يعزز الماء الهضم الجيد وحركات الأمعاء المنتظمة عن طريق الحفاظ على البراز لينا وتحريكه بسهولة عبر الجهاز الهضمي، ويمكن أن يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء إلى براز أصعب وأكثر صلابة ويصعب تمريره، لذلك إذا كانت حركات الأمعاء غير منتظمة ونادرة، حاول شرب المزيد من الماء لتخفيف الإمساك والانتفاخ.

- ضعف صحة الجلد:

يرطب الماء ويملأ خلايا البشرة لجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقا وحيوية وشبابا، ومع ذلك، وبالتالي نقصان المياه في الجسم يؤدي إلى الجفاف والتقشر والخطوط الدقيقة والتجاعيد وترهل الجلد، ويساعد الماء أيضا على تقليل حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى عن طريق طرد السموم الضارة من الجسم، لذلك إذا فشلت منتجات التجميل وعلاجات البشرة في تحسين مظهر بشرتك، اشرب المزيد من الماء للحصول على مظهر أكثر شبابا وتقليل أو تحسين مشاكل الجلد.

- ارتفاع مستوى مؤشر السكر في الدم:

يحتاج الجسم إلى الماء لكي يستوعب السكر، لذلك عند تناول السكريات وفي الوقت ذاته يعاني الجسم من الجفاف بسبب نقص المياه، ذلك يؤدي إلى ارتفاع مستوى مؤشر السكر في الدم.

- انخفاض التبول:

عندما يعاني الجسم من الجفاف، تحتفظ الكلى بأكبر قدر ممكن من السوائل للحفاظ على وظيفتها، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض التبول وهي واحدة من أكثر العلامات شيوعًا لانخفاض تناول الماء، ويؤدي نقص الماء في أن يصبح لون البول أغمق وأقوى في الرائحة وأغمق في المظهر، وقد تواجه أيضا خطرا أكبر لعدوى المسالك البولية عندما يفتقر جسمك إلى الماء الكافي لطرد السموم والبكتيريا.

- الشعور بالجوع:

الجسم يفسر قلة المياه على أنه جوع، ما يؤدي إلى اتجاه الجسم إلى الأكل حتى لو لم يكن جسمنا بحاجة إلى الأكل في الحقيقة، ما يجعلنا نأكل أكثر وبالتالي تزداد الدهون.

- ضعف التركيز:

يتألف الدماغ من 90% من الماء، وتؤثر قلة شرب الماء على الذاكرة التركيز، بالإضافة إلى قلة النوم والتعب وعدم أداء المهام الإدراكية.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 115183

    عدد المصابين

  • 102490

    عدد المتعافين

  • 6621

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 62004643

    عدد المصابين

  • 42391513

    عدد المتعافين

  • 1448646

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي