إعلان

بعد نجاح دواء دوستارليماب في علاج السرطان.. متى يتوفر في مصر؟

12:55 م الخميس 09 يونيو 2022

دواء دوستارليماب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تحول عقار دوستارليماب، إلى حديث العالم بعد نجاحه مبدئيا في علاج سرطان القولون والمستقيم، رغم أنه كان يستعمل أصلا في علاج سرطان بطانة الرحم عند النساء.

وقال عضو المجلس الاستشاري الأمريكي الوطني للسرطان، الدكتور لويس دياز: "سنجري المزيد من الأبحاث لمعرفة تأثير العقار على أنواع أخرى من السرطان، مثل المعدة والبروستاتا والبنكرياس".

‎ونقلت سكاي نيوز عربية عن الدكتورة علا خورشيد أستاذ علاج الأورام ورئيس قسم طب الأورام في المعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة، إن "أورام القولون والشرج عندما تكون في مراحل متقدمة، مثل المرحلة الثانية المتقدمة أو المرحلة الثالثة، يتم علاجها بثلاث طرق هي العلاج الكيماوي والإشعاعي والجراحي، بهدف تحقيق الشفاء التام، لكن هذه الأساليب غالبا ما تكون لها آثار جانبية على المريض".

‎وأضافت: "الطبيعي هو قدرة الخلية على إصلاح ما بها من خلل جيني، لكن نسبة تتراوح بين 5 و 10% من الحالات، يكون لديهم خلل في التركيب النووي (DNA)، ‎وبالتالي لا تستطيع الخلية علاج نفسها ولا تستجيب حتى للعلاج الكيماوي، ومن هنا ظهر الهدف من هذه الدراسة المهمة بشأن عقار دوستارليماب".

واستطردت: "هذا العقار علاج مناعي، والدراسة في مرحلتها الثانية، وعدد المرضى لا يزال صغيرا، لكن المبهر فيها أنه تم استخدام هذا العلاج المناعي فقط، وهو عقار يتم تناوله عن طريق الوريد من خلال جرعة كل 3 أسابيع، ووجد الباحثون أن كل المرضى في الدراسة اختفى لديهم الورم تماما".

وتابعت: "بالتالي لم تحتج أي حالة لعلاج كيماوي أو إشعاعي أو جراحي طوال فترة متابعتهم لمدة سنة، ومن هنا يعد هذا البحث من أكثر الأبحاث المهمة في مؤتمر جمعية الأورام الأميركية خلال الأيام الماضية، وتم نشره في مجلة (نيو إنغلاند)، وكانت أول مرة في التاريخ يؤدي علاج لشفاء كل الحالات التي تم اختبارها في الدراسة".

‎وحول إمكانية توفر هذا العلاج في مصر، قالت إن "هذا الدواء حصل على الموافقة على استخدامه في أغسطس 2021 لعلاج كل الأورام الخاصة بالخلل في عملية التركيب النووي وقدرة الخلايا على إصلاح الخلل بها، ‎وبالتالي لم يتوفر في مصر حتى الآن".

‎ وتابعت: "كل العلاجات الحديثة الخاصة بالأورام موجودة في مصر، وهذا العقار سيكون متوفرا بعد حصوله على الموافقة واستكمال الدراسات والأبحاث الخاصة به. في مصر كل العلاجات المناعية والعلاجات الموجهة موجودة، لكن مشكلتها أنها مكلفة للغاية، ومن الصعب توفيرها بالمجان".

‎وأكدت أن "مرض سرطان القولون هو خامس أكثر أنواع الأورام المنتشرة في مصر، وأن جزءا من أسبابه هو الخلل في الجينات، والجزء الآخر متعلق بسوء التغذية، مثل كثرة استهلاك اللحوم الحمراء والأطعمة التي تحتوي على دهون، لذا ينصح بعدم تناول أكثر من 100 جرام من اللحوم الحمراء أسبوعيا".

فيديو قد يعجبك: