إعلان

رئيس غرفة التطوير العقاري: الأسعار ارتفعت 100%.. ونتوقع زيادة 30% بنهاية العام

10:58 م الثلاثاء 14 نوفمبر 2023

المهندس طارق شكري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

قال المهندس طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، ورئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، إن أسعار العقارات ارتفعت لما يقرب من 100% خلال السنة الأخيرة، ومن المتوقع أن تصل لـ130% بنهاية 2023، في ضوء المتغيرات الاقتصادية المتلاحقة عالميا ومحليا التي نشهدها خلال الفترة الحالية.

وأضاف رئيس غرفة التطوير العقاري، أنه يوجد إقبال متزايد من المواطنين على شراء العقارات في الفترة الأخيرة، رغم ارتفاع الأسعار بشكل كبير، لافتًا إلى أن العقار يمتص الصدمات الاقتصادية ويعد الأفضل للاستثمار، فهو يحقق أرباحا عالية بالمقارنة بالوسائل الاستثمارية الأخرى.

وأشار في تصريحات صحفية، إلى أن سبب الإقبال الكبير على الشراء حاليا هو الرغبة في حفظ قيمة الأموال من أي تغيير في سعر الصرف أو ارتفاع التضخم، لافتًا إلى أنه يوجد ارتفاع أيضًا في الأسعار بشكل كبير لكن أنظمة السداد الحالية والتي تصل لـ 7 سنوات نقلت العبء من المشتري إلى المطور العقاري.

وأكد رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، أن الحكومة وافقت على عدد من الطلبات التي قدمتها غرفة التطوير العقاري للتيسير على شركات التطوير العقاري ومساعدتها في مواجهة التغيرات الاقتصادية، مما يعكس تفهم حكومي كامل لدور القطاع وأهميته كداعم للاقتصاد المحلي.

وأوضح أن أبرز المطالب التي تمكنت الغرفة من تلبيتها لصالح المطورين هي زيادة النسبة البنائية بالمشروعات بنحو 10%، سواء عبر زيادة المساحات الأفقية أو استخدام التسهيل عبر تنفيذ روف على كل مبنى وفقا لمعامل الحجوم، وهو أمر جيد للغاية.

وأوضح: تم إتاحة 20% من مساحة المشروع للمطور يستطيع أن يحتفظ بها كأرض فضاء ويعوض بها الأرباح في حال حدوث أي خسائر نظرًا للتغيرات العالمية المتسارعة.

وأشار شكري ، إلى أن هناك 5 أفكار تحت الدراسة وسيتم مناقشتها قبل التقدم بها للحكومة وذلك لتقديم مزيد من التيسيرات للشركات العقارية، ومنها أن يتم تثبيت الفائدة على سعر الأراضي 10% لمدة 4 سنوات بدلا من عامين، وتقديم مهلة للاقساط، ومن المتوقع أن يتم الوصول لجزء من الحلول وأفكار خارج الصندوق قبل نهاية العام الجاري.

اقرأ أيضًا:

بمقدم 25 ألف جنيه.. بدء حجز شقق سكن مصر وجنة والإسكان المتميز والتسليم فوري

الإسكان تطرح شققا جاهزة للتسليم في القاهرة بمقدم 50 ألف جنيه

بعد إعلان النتيجة.. بداية سداد أقساط شقق سكن لكل المصريين 3 لهؤلاء المتقدمين

فيديو قد يعجبك: