إعلان

غواصة صديقة للبيئة.. حكاية فوز هندسة المنصورة بمسابقة إقليمية لأول مرة

12:53 م الخميس 17 يونيو 2021

فريق المنصورة الفائز بمسابقة إقليمية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شروق غنيم:

القلوب تدق بشدة، 15 طالبًا وطالبة من كلية الهندسة بجامعة المنصورة، ينتظرون نتيجة أول مسابقة يشاركون بها، يتذكرون الرحلة على مدار ستة أشهر، اللحظات الأخيرة المُربكة؛ حتى جاء الإعلان بفوزهم بجائزة "NO PAIN NO GAIN"، فرحة كبيرة طغت على الأجواء، زال التوتر، وحّل الفخر.

لا تزال تذكر إسراء الباز حين تكوّن الفريق في العام الماضي، استعدادًا لخوض المسابقة نفسها، لكن انتشار فيروس كورونا حال دون ذلك وأدى لإلغائها، ومعه تفرّق المشاركين ولم يتبقَ منه سوى 4 أشخاصًا فقط "والسنة دي قررنا إننا نضم طلاب جُداد عشان نرجع للمسابقة".

1
تلك المرة الأولى التي يُشارك فيها فريق" Luminous_SOBEK"، في أي مسابقة. من تخصصات مختلفة انضم طُلاب الهندسة إليهم، انقسموا إلى ثلاث مهام واضحة "لجنة mechanical، SoftWare، Electrical".
في ديسمبر الماضي، جلس الخمسة عشر طالبًا لترتيب تفاصيل مشاركتهم بمسابقة "Mate Rov" الإقليمية، والتي هدفها تصميم غواصة صديقة للبيئة، تستطيع القيام بمهام مختلفة، مثل إزالة زُجاجات أو مُخلفات تحت الماء.

2
عمل شاق خاضه الطلاب، تحديات مختلفة وقفت أمامهما كما تحكي إسراء "خصوصًا إنها أول مرة نشارك، ومفيش معانا مُدرب أو تبع شركات كبيرة زي باقي الفرق المشاركة". لأخر لحظة لا يهدأ الطُلاب، يجتهدون في حل أي مشكلة أمامهما.
لا تنسى إسراء، قبيل المسابقة بيوم واحد، حين حاولوا اختبار مشروعهما فوجودوا الموتور مُعطّل "كانت صدمة بالنسبة لنا، بس بدأنا نفك ونركب من أول وجديد لحد ما اشتغل"، وفي صباح المسابقة، قبل أن تبدأ بساعات، تعطلت الكاميرات بالغواصة "كنا هناك في المكان وقاعدين بنعيد من تاني تركيب الكاميرا لحد ما اشتغلت".
3
على مدار يومين في يونيو الجاري، خاض حوالي 25 فريقًا المنافسة، يُطلب من كل غواصة عدد من المهام مثل إزالة كرات في الماء، أو زُجاجات مليئة بالأسفلت في توقيتات مُحددة "لأنها المفروض محاكاة لغواصة يتم استخدامها في المهام دي، والكاميرات مهمتها إنها تفضل شغالة فنقدر نراقب الحياة تحت المياه".
بعد انتهاء الفرق من إنهاء المهمات، جاءت اللحظة التي انتظرها الطلاب على مدار الشهور الماضية، حيث إعلان الفائزين "كانوا بيسمحوا بس لـ4 من كل فريق يحضر الحفل عشان إجراءات كورونا"، فيما ظل باقي الفريق في الخارج يُشاهد الحفل عبر الحفل المباشر على الهواتف المحمولة "كنا متوترين، بس في نفس الوقت عندنا إيمان إننا عملنا اللي علينان خصوصًا إننا واجهتنا صعوبات كتير".
4

حين جاء الإعلان عن الجائزة المُخصصة لأكثر فريق واجه مشاكل وتخطاها والتي تحمل اسم "No Pain No Gain"، أُعلن عن اسم فريق كلية هندسة بجامعة المنصورة، فرحة عارمة بداخل الحفل وخارجه، جاءت الجائزة لتزيدهم عزمًا على مزيد من التصميمات المُقبلة، تؤهل تلك الجائزة للمشاركة في النسخة الدولية من المسابقة بالولايات المتحدة الأمريكية "احتمال تتغلي بسبب كورونا، لكن يكفينا إننا قدرنا نتحدى المشاكل ونصمم غواصة ناجحة، والسنة الجاية هنرجع بشكل أقوى".
اسماء الفريق:
5

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان