إعلان

"خطيب مراتي".. أول فيلم بنسخة للصم في الوطن العربي

09:05 م السبت 04 مارس 2017

فيلم خطيب مراتي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- شروق غنيم:

بينما كان يستعد المخرج والمنتج أحمد عفيفي لفيلمه الجديد "خطيب مراتي"، فكّر في ترجمته بلغة الإشارة، كان ذلك في نوفمبر من العام الماضي، حينما هاتف قمر عادل، مؤسسة مبادرة إيدي بتتكلم، ومدربة الفريق، يطرح عليها الفكرة، لكن حين شاهد تمثيل الفريق خلال مسرحية "العِطر"، قرر تغيير الفكرة.

بالتعاون مع فريق إيدي بتتكلم، سيطرح المنتج نسختين للفيلم؛ إحداهما بممثلين متكلمين، والأخرى بممثلي الفريق من الصم وضعاف السمع، وهو ما يجعله الفيلم الأول من نوعه في الوطن العربي، حسبما تروي عادل لمصراوي.

بين السعادة والخوف تأرجحت مشاعر الفريق؛ إذ أنها تُعد التجربة السينمائية الأولى التي يخوضها "على المسرح لو غلطوا بيقدروا يرتجلوا، إنما في الفيلم لازم الالتزام بسيناريو"، وهي الصعوبة التي واجهها الفريق في البداية، إضافة إلى عدم خبرتهم بمجال التمثيل، لذا حصلوا لمدة شهر على تدريبات مكثفة تمكنهم من ذلك.

وتشرح عادل فكرة وجود نسختين من الفيلم، إذ ستنقسم شاشة السينما إلى شِقين؛ واحدة للنسخة المُتكَلمة، والأخرى لفريق الصُم، كلاهما يُمثل نفس المشاهد لكن اللغة تختلف، ومن المقرر طرحه في عيد الفطر المُقبِل.

تكمن أهمية التمثيل بالنسبة للفريق بتعريف المجتمع أن هناك أكثر من 5 مليون شخص من الصم لديهم موهبة، وقدرة على إخراج طاقة من الإبداع، فيما تحفز تجربتهم كل من يملك موهبة.

1

وترى عادل أن تأخر إعداد عمل سينمائي من ممثلي الصم، يرجع لرغبة المنتج في تمويل فيلم "له شُباك وإيرادات"، بينما تعتبر تلك الخطوة مجازفة لهم وغير مضمونة، لكنها ترى أيضًا أن بعدما خاض الفريق تجارب متعددة من مسرح إلى سينما، إلى الغناء، سيشجع آخرين على استثمار تلك الطاقات الإبداعية.

يستعد الفريق الذي بدأته عادل بـ9 أشخاص إلى أن وصل لـ94 فرد، بتحضير 3 أغانٍ وطنية بالتعاون مع الشئون المعنوية للقوات المسلحة، بعدما قدموا أغنية تحيا مصر، في الندوة التثقيفية التي نظمتها إدارة الشئون، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، في فبراير الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان