إعلان

إعادة تطوير شارع أثري بمنطقة القاهرة الفاطمية في مصر

05:01 م الأحد 23 فبراير 2014

إعادة تطوير شارع أثري بمنطقة القاهرة الفاطمية في م

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (رويترز) - قالت وزارة الدولة لشؤون الآثار بمصر يوم الأحد في بيان إن شارع المعز لدين الله الفاطمي أحد أشهر معالم منطقة القاهرة الفاطمية أعيد تطويره بعد تضرر بعض معالمه الأثرية عقب الاحتجاجات التي أنهت حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك قبل ثلاث سنوات.

وكان الشارع تحول إلى متحف مفتوح منذ عام 2009 بعد ترميم آثاره - التي تشمل مساجد وقبابا وأسبلة وبوابات - بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وقال محمد عبد العزيز مدير مشروع تطوير القاهرة التاريخية في البيان إن لجنة أثرية هندسية تسلمت يوم الأحد أعمال تطوير الشارع والتي شملت طلاء واجهات المحال والأبواب واستبدال التالف من الأرضيات البازلتية والجرانيتية وتجديد صدادات الحماية أمام الآثار "وتفعيل المنظومة التأمينية" ووضع وسائل لضمان الحفاظ على نظافة الشارع.

وأضاف أن العمل جار في "مشروع رفع كفاءة الشارع" ويتضمن صيانة وتركيب بواباته الإلكترونية وغلقه مرحليا أمام حركة السيارات وجعله للمشاة فقط.

وكانت وزارة الدولة لشؤون الآثار قالت في ابريل نيسان 2013 إنها ستبدأ مشروعا لتحويل منطقة الجمالية التي تضم شارع المعز لدين الله إلى متحف مفتوح يتكلف 56 مليون جنيه مصري (نحو 9.3 مليون دولار) بتمويل مصري إضافة إلى منحة قدرها 350 ألف دينار كويتي (1.2 مليون دولار) مقدمة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

ولم يحدد البيان الفترة الزمنية التي يستغرقها مشروع تطوير منطقة الجمالية.

(إعداد سعد علي للنشرة العربية - تحرير أحمد حسن)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان