إعلان

عيد تحرير سيناء.. تنفيذ مشروعات كبرى في الموارد المائية والري بتكلفة 572 مليون جنيه

02:04 م الثلاثاء 25 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء- رضا السيد:

تحتفل محافظة جنوب سيناء مساء اليوم الثلاثاء، بعيد تحرير سيناء، بإقامة احتفالية كبرى بقصر ثقافة شرم الشيخ بحضور اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، ولفيف من القيادات التنفيذية بالمحافظة، ومشايخ وعواقل القبائل البدوية، وعددًا من مواطني المحافظة.

وقدم اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، والقوات المسلحة المصرية، وأهالي سيناء، بمناسبة إحياء ذكرى تحرير سيناء، مؤكدًا أن المناسبات الوطنية تؤكد على بسالة وشجاعة الجيش المصري، وقوة وعزيمة الشعب المصري، وثقته في قيادته السياسية ووقوفه بجانبها في المواقف الحرجة حتى تتخطى البلاد الصعاب التي تمر بها.

وأشار إلى أن الدولة المصرية أخذت على عاتقها مهمة تنمية سيناء، مع تكوين ذراع بشري من خلال جذب أكبر عدد من السكان بها، لكونها بوابة مصر الشرقية، حيث جرى تنفيذ العديد من المشروعات التنموية الكبرى بمليارات الجنيهات في مجال الطرق، والكهرباء، والزراعة، والسياحة، مياه الشرب والصرف الصحي، ولم تغفل الدولة مجال الحماية من أخطار السيول، لحماية هذه المشروعات والحفاظ على سلامة وصحة المواطنين.

وقال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري في بيان صادر اليوم، إن الوزارة تشارك في تحقيق التنمية الشاملة بشبه جزيرة سيناء من خلال العديد من المشروعات الكبرى في مجال الموارد المائية ، وخاصة مشروعات الحماية من أخطار السيول.

وأوضح وزير الموارد المائية والري، أنه جرى تنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول بمحافظتي شمال وجنوب سيناء، تمثلت في 473 منشأة متنوعة عبارة عن سدود وحواجز وقنوات صناعية وبحيرات وخزانات أرضية وأحواض وجسور ومعابر ومفيضات، بهدف حماية المواطنين، والمدن والقرى البدوية، والمنشآت الاستراتيجية، والطرق وأبراج وخطوط الكهرباء وخطوط الغاز من أخطار السيول، ويجري حصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية لاستخدامها في أغراض الزراعة والشرب، مما يوفر الاستقرار لسكان التجمعات البدوية نتيجة تغذية الآبار الجوفية.

ولفت إلى أنه في محافظة جنوب سيناء جرى الانتهاء من تنفيذ وجاري تنفيذ مشروعات الحماية من السيول بتكلفة 572 مليون جنيه، بينهم حماية أودية "غرندل، وردان" بمدينة رأس سدر ، وإنشاء قناة صناعية لتصريف المياه في الجزء الأسفل من وادي بعبع بتكلفة تتجاوز 48 مليون جنيه ، ,تنفيذ معبر أيرلندي على الطريق الساحلي "النفق – شرم الشيخ" بمخرج وادي بعبع بتكلفة 15 مليون جنيه، ويجرى تنفيذ عملية إنشاء بحيرتين صناعية وحاجز توجيه عند مخرج وادي بعبع بتكلفة 132 مليون جنيه، وبلغت نسبة التنفيذ بها نحو 25%.

وتابع : كما قامت الوزارة بالانتهاء من تنفيذ مجموعة من الأعمال الصناعية لحماية مدينة طابا والمناطق المحيطة بها من أخطار السيول، و تمثلت في تنفيذ 4 بحيرات صناعية، و11 قناة، و44 حاجز توجيه، و2 حوض تهدئة، و4 حاجز إعاقة بتكلفة تقدر بنحو 132 مليون جنيه، وتمكنت هذه الأعمال من حماية المنشآت الحيوية والإستراتيجية والسياحية في طابا.

وأشار إلى أنه جرى الانتهاء من تنفيذ أعمال حماية مدينة الطور من أخطار السيول، والتي تضمنت 5 بحيرات صناعية، و 3 سدود بتكلفة 245 مليون جنيه، مؤكدًا أن هذه المنشآت واجهت بكفاءة عالية العواصف التي تعرضت لها المحافظة خلال الفترة من شهر يناير حتى شهر أبريل الجاري.

فيديو قد يعجبك: