إعلان

بعد انتشاره في الإسكندرية.. كل ما تريد معرفته عن النمل الأبيض وطرق المكافحة

03:17 م الإثنين 11 أبريل 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

تحذيرات عديدة وبيانات متتالية وجهود مستمرة، لمواجهة انتشار حشرة النمل الأبيض في عدة مناطق بالإسكندرية، ما يهدد بأضرار كبيرة في المنازل.

ويستعرض "مصراوي" في التقرير التالي كل ما يهم المواطن عن الحشرة التي تنتشر أسرابها في الإسكندرية.

ما هو النمل الأبيض؟

وفقا لمحافظة الإسكندرية تعيش حشرة النمل الأبيض في مجتمعات تسمى مستعمرات عددها من 30 ألف إلى 2.5 مليون فرد وتتغذى على مادة السليلوز المتوفرة في "الملابس- الورق- سجاد- موكيت- حصير- ستائر- مخدات ومراتب- الأثاث الخشبي".

ويعد النمل الأبيض من أخطر الحشرات وأكثرها ضررًا، حيث تقوم ببناء ممرات ومداخل داخل المنشآت يصعب الوصول إليها، وبسببها تتضرر المساكن.

خطورة الحشرة

قالت الدكتورة عبير جاد، رئيس قسم الحشرات والحيوان التطبيقي بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، إنه مع بداية موسم الربيع من كل عام وارتفاع درجات الحرارة تبدأ أسراب من أفراد النمل الأبيض المجنح في الظهور بمناطق عديدة بالإسكندرية.

وأشارت إلى أن النمل الأبيض يهاجم المنازل والأندية والشوارع خاصة وقت الغروب بغرض التزاوج وبناء مستعمرات جديدة، منوهة أن هذه الحشرات عادة ما تنشط في فصل الربيع ويستمر نشاطها بنسب متفاوتة خلال فصل الصيف وحتى الخريف إلى أن تدخل مرحلة السكون وعدم الحركة مع بداية فصل الشتاء.

وأضافت جاد، أن أنواع النمل الأبيض الأكثر شيوعًا هو "النمل الأبيض فوق الأرضي" أو نمل الخشب الجاف ويصيب الأثاث غالبًا وعادة تتركز الإصابة في قطعة خشب من الأثاث.

وأوضحت أن النوع الثاني هو "النمل الأبيض تحت الأرضي" وهو أشد الأنواع ضرراً، ويرتبط بالتربة، وتظهر حبيبات التربة مرتبطة بمظاهر الإصابة بظهور أنفاق طينية على الحوائط، قائلة إن الحشرة تتجنب الضوء وتكون أفراد المستعمرة باهتة اللون وتخرج الأفراد المجنحة قاتمة اللون خصبة جنسياً وتطير بأعداد كبيرة وتغادر المستعمرة الأم لتبني مستعمرات أخرى جديدة.

أول تحرك رسمي

وجه اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بالتعامل الفوري لمواجهة انتشار النمل الأبيض بمنطقة سموحة وعدد من المناطق بالمحافظة.

وحذر بيان صادر عن محافظة الإسكندرية، اليوم الجمعة، على ضرورة عدم التخلص من الجزء المصاب بالنمل الأبيض إلا بعد معالجته بالمبيدات اللازمة أولاً، وذلك للحد من انتشاره وعدم إلحاق الضرر بالآخرين.

وطالب البيان باتخاذ الإجراءات الوقائية من حشرة النمل الأبيض للأراضي المزمع البناء عليها قبل الشروع في بناء أي منشأة، وذلك من خلال التقدم بطلب إلى مديرية الزراعة لاستيفاء الإجراءات اللازمة.

أماكن الإصابة

كان مواطنون من سكان أحياء سموحة ووسط وشرق الإسكندرية، تضرروا من انتشار ملايين الحشرات المجنحة من أطوار النمل الأبيض، ما يهدد منازلهم.

علامات تدلك على وجود النمل الأبيض بمنزلك

ويمكن التعرف على وجود حشرة النمل الأبيض من خلال 6 علامات:

- وجود أعشاش من النمل الأبيض على الحوائط.

- وجود أجنحة الحشرات المتقصفة على الأرض.

- وجود فجوات مفرغة غير منتظمة في الطوب النيئ.

- وجود تآكل في الأجزاء الخشبية.

- ظهور فضلات خشبية تشبه الخميرة الفورية على أرضية الأماكن الخشبية المصابة.

ماذا تفعل إذا هاجم النمل الأبيض شقتك؟

حددت محافظة وجامعة الإسكندرية عدة خطوات في حال تعرض وحدتك السكنية للنمل الأبيض كالتالي:

- التوجه إلى مقر إدارة المكافحة بمديرية الزراعة، لتقديم طلب المعاينة وذلك بالعنوان التالي" 1 ميدان الشهداء محطة مصر أمام محطة مصر وبجوار مديرية الطب البيطري".

- أو الاتصال هاتفيًا بإدارة المكافحة بمديرية الزراعة على الهاتف الأرضي رقم 034958384.

- يقوم المختصين بشرح طريقة العلاج والتوصيات اللازمة للرش.

- عند التحقق من الإصابة يجري صرف 1/4 لتر مبيد فسفوري "كلوروبيرفوس" 48% مجانًا .

- معالجة قطعة الأرض أثناء تجهيزها بالمبيدات الحشرية المتخصصة للقضاء على النمل الأبيض قبل البناء والذي أصبح مطلب أساسي لاستخراج رخصة البناء.

- إصلاح أي تسريبات مائية لمنع زيادة الرطوبة وبالتالي جذب أفراد النمل الأبيض لبناء مستعمرات جديدة.

- وضع الأسلاك على الشبابيك لمنع دخول الأفراد المجنحة وقت الغروب.

  • الاستعانة بالمتخصصين للكشف عن الإصابة بالنمل الأبيض ومكافحته.

فيديو قد يعجبك: