إعلان

قابلها الرئيس في حفل افتتاح طريق الكباش.. من هي "منال أبو الدهب"؟

09:56 م الخميس 25 نوفمبر 2021

المرممة الشابة منال شوقي أبو الدهب والرئيس السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر- محمد محروس:

شهدت فعالية حفل افتتاح طريق المواكب الكبرى والمعروف باسم "طريق الكباش" في الأقصر مساء اليوم الخميس، حوارًا بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومرممة شابة من المشاركين في العمل.

وجهت المرممة الشابة منال شوقي أبو الدهب من أبناء مدينة الأقصر الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي، على الدعم الكبير الذي يوليه لملف السياحة والآثار وشباب المرممين.

جاء ذلك خلال فعالية "الأقصر.. طريق الكباش" التي شهدتها مدينة الأقصر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والسيدة حرمه ولفيف من الوزراء وسفراء الدول في القاهرة.

وساهمت المرممة الشابة في ترميم صالة الأعمدة الكبرى في معابد الكرنك ضمن فريق العمل الذي قام بترميمها.

وبدأ الحفل في السابعة والنصف مساءًا، بإنارة تدريجية لمعبد الأقصر وطريق الكباش على أن يجري في ذات الوقت إضاءة جبل البر الغربي ومعبد حتشبسوت وتمثالي ممنون.

وفي الوقت ذاته تتحرك 3 ذهبيات مصممة على الطراز الفرعوني خصيصًا لهذا الحدث لترمز لمعبودات مصر القديمة آمون وموت وخنسو، بالإضافة إلى انطلاق عدد من المراكب الشراعية في نهر النيل والبالون الطائر في سماء المدينة لتحمل شعار الحفل.

بعدها يخرج ثلاث زوارق مقدسة من قدس أقداس آمون رع بمعبد الأقصر يحملها شباب ريتدون ملابس فرعونية ويتقدمهم حاملوا البيارق، ويمروا بالصرح الأول للمعبد، وصولا لأول طريق الكباش.

ويتزامن ذلك مع عزف الأوركسترا الرئيسية للحفل المستلهمة من الحضارة الفرعونية بقيادة المايسترو نادر عباسي، وتتضمن غناء أنشودة آمون، بنفس الكلمات الفرعونية.

وتشارك عدد من عربات الحنطور التي تم تجهيزها بإضاءات تتماشي مع الحدث لتشارك بعرض على أنغام أغنية "الأقصر بلدنا الشهيرة للفنان محمد رضا.

ويعود تاريخ طريق المواكب الكبرى، أو طريق أبو الهول، والذي يعرف بطريق الكباش الفرعوني، لآلاف السنين، حيث أن الملك أمنحتب الثالث هو أول من عمل على إقامة ذلك الطريق، واستكمله من بعده الملك نختنبو الأول، وتزامن بدء العمل في إقامة ذلك الطريق بالتزامن مع أعمال تشييد معبد الأقصر، وتُزين الطريق مئات التماثيل، وأقيمت على جانبيه قديما مجموعة من المقاصير والمعالم الأثرية، التي تم الكشف عن بعضها خلال أعمال الحفائر الأثرية التي قام بها أثريون ضمن محاور مشروع كشف وإحياء معالم الطريق وفتحه للزيارة أمام السياح لأول مرة.

ويبلغ طول طريق الكباش نحو 2750 مترا، وبه 1250 من الكباش الأثرية، حيث تفصل بين كل تمثال وآخر مسافة 4 أمتار، فيها أحواض للزهور.

فيديو قد يعجبك: