إعلان

بالصور.. ماذا قال مواطنون بالإسكندرية عن المبادرة الرئاسية لعلاج الأمراض المزمنة

08:26 م الثلاثاء 23 يونيو 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - محمد البدري:

تصوير - مصراوي:

فصل جديد من فصول مبادرة رئاسة الجمهورية "100 مليون صحة" استؤنفت فعالياته اليوم الثلاثاء، في محافظة الإسكندرية من خلال بدء أعمال حملة متابعة وعلاج الأمراض المزمنة، بهدف خفض معدل الوفيات الناتجة عن الأمراض غير المعدية في إطار اهتمام الدولة بملف الرعاية الصحية.

رصد "مصراوي" جانبًا من فعاليات انطلاق مبادرة علاج الأمراض المزمنة وآراء عدد من المواطنين الذين توافدوا على وحدة صحة الأسرة بمنطقة "الكرنتينا" غربي الإسكندرية، التي انضمت إلى قائمة 17 وحدة صحية مشاركة في تقديم خدمات المبادرة بالمحافظة.

مواطنون: الوحدات الصحية بديل آمن للمستشفيات.. والمبادرة تعكس اهتمام الدولة

يقول علي رمضان، 62 عاما، إن قرار انطلاق حملة علاج الأمراض المزمنة أكد اهتمام الدولة بتطوير الخدمات الصحية، خاصة وأن البعض يتعاملون مع أمراض مثل السكر والضغط وغيرها من الأمراض غير المعدية، وكأنها "دور برد" دون إدراك مدى خطورة تلك الأمراض، لافتا إلى أن المبادرة ستشجع أيضا العديد من الأشخاص للاطمئنان على حالتهم الصحية حال شعورهم بأي أعراض مرتبطة بأمراض مزمنة.

بدورها أضافت عزيزة حسن، 61 عاما، أنها كانت تخشى زيارة أي من المستشفيات العامة لمتابعة حالتها الصحية المتعلقة بعلاج الضغط والسكر، بسبب مخاطر الإصابة بفيروس كورونا، معتبرة أن تخصيص أماكن في الوحدات الصحية لمتابعة الأمراض المزمنة يعد أمرا جيدا، وبديلا مطمئنا عن الذهاب للمستشفيات التي تقدم خدمات إضافية لحالات كورونا.

واتفق معها في الرأي رمضان السيد، 72 عاما، قائلا: أعاني من مشكلة في القلب منذ سنوات ولا أخضع للتأمين الصحي، وكنت أتابع حالتي مع الأطباء من خلال زيارات متباعدة للمستشفيات العامة، وسعدت كثيرا بقرار الحكومة لتوفير خدمات صحية لمرضى الأمراض المزمنة مثل القلب والسكر والضغط بشكل مجاني يشمل التشخيص والتحاليل والعلاج، لأنه سيخفف عن الكثيرين متاعب تكلفة أدوية تستخدم مدى الحياة.

تقليل نسب الوفيات

من جانبه، قال الدكتور أيمن حليم، مدير منطقة غرب الإسكندرية الطبية، إن المبادرة شهدت في ساعتها الأولى بالإسكندرية إقبالا كبيرا من المواطنين سواء الذين جاءوا لاستكمال متابعتهم العلاجية أو الذين أرادوا الاطمئنان على حالتهم الصحية لمعاناتهم من بعض الأعراض المرتبطة بالأمراض المزمنة.

وأضاف حليم، في تصريح لـ "مصراوي" أن المبادرة تهدف إلى دعم وتشجيع المرضى أصحاب الأمراض المزمنة على مواصلة استكمال علاجهم ومتابعة حالتهم الصحية بطرق آمنة في المستشفيات والوحدات الصحية والمراكز الطبية بالمحافظة والقوافل العلاجية ، لتقديم الخدمة الطبية للمرضي أصحاب الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري والقلب، والعمل على تقليل نسب الوفيات الناتجة عن تلك الأمراض، وذلك من خلال متابعة الحالة الصحية للمرضى بشكل آمن مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية الاحترازية.

فيما أكد الدكتور ماهر حلمي، استشاري الأمراض الباطنية بمستشفى الجمهورية العام، عضو اللجنة الثلاثية للعلاج على نفقة الدولة، أن الحملة تشمل قرارات العلاج على نفقة الدولة، وكذلك صرف العلاج اللازم وتوفير الفحوصات المختلفة مجانا، لافتا إلى أن اختيار أماكن منفصلة لتقديم خدمات المبادرة جاء لتخفيف الأعباء على المستشفيات العامة.

17 وحدة ثابتة و3 عيادات متنقلة

وقال الدكتور خالد عبد الغني، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، إن المديرية تشارك في الحملة من خلال 20 وحدة مختلفة لاستقبال الحالات، بينها 17 موقعا ثابت بالمستشفيات ووحدات الرعاية الأساسية و 3 نقاط عيادات متنقلة لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة غير المعدية.

وأضاف عبد الغني، في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، أن المواقع المشاركة فى الحملة ستقوم بالكشف وإصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة وتجديدها، وصرف علاج يكفي لمدة 3 شهور مجانا عن طريق فرق طبية من المستشفيات تتكون من أطباء وصيادلة وتمريض وإداريين، مؤكدا اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية بتلك المواقع لحماية المترددين والفرق الطبية.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان