إعلان

حسن شيخ محمود: ترحيب إقليمي بنتائج الانتخابات الرئاسية الصومالية

01:33 م الإثنين 16 مايو 2022
حسن شيخ محمود: ترحيب إقليمي بنتائج الانتخابات الرئاسية الصومالية

الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود

مقديشو- (بي بي سي):

رحب شركاء الصومال الدوليون بانتخاب حسن شيخ محمود لتولي زمام السلطة في البلد الأفريقي بعد شهور من عدم الاستقرار السياسي ووسط تدهور أمني مطرد.

وشغل محمود منصب رئيس الصومال سابقا بين العامين 2012 و 2017، لكن إدارته واجهت اتهامات بالفساد والتناحر الداخلي بين مكوناتها.

وقد استعاد شيخ محمود بذلك منصب الرئاسة الذي خسره قبل سنوات أمام محمد عبدالله فارماجو الذي بدوره خسر السباق الرئاسي هذه المرة.

وعلقت كتلة دول شرق إفريقيا، منظمة إيجاد شبه الإقليمية على أخبار فوزه بقولها إن إعادة انتخابه يظهر ثقة شعب الصومال في قيادته.

وبعثت وزيرة شؤون إفريقيا بالخارجية البريطانية، فيكي فورد ، بالتهنئة إلى شيخ محمود، قائلة إنها تتطلع إلى العمل معه عن كثب.

وأدى الرئيس الصومالي الجديد اليمين الدستورية وقال أثناء ذلك إنه يتعين على الصومال المضي قدما في معالجة المظالم التي يعانيها.

وسارت عملية التداول السلمي للسلطة وتجديد المؤسسات ببطء في البلاد بعد انتهاء ولاية فرماجو في فبراير 2021 بعدما ظهر للعلن وجود صراع في أعلى هرم السلطة بين الرئيس ورئيس وزراءه محمد حسين روبلي ما ترك هذا البلد ينتظر منذ أكثر من عام انتخاب برلمان ورئيس.

وجاء التشاحن السياسي على خلفية أزمات وتحديات أخرى مترسخة يصارعها الصومال منذ سنوات بسبب التمرد الإسلامي الذي تقوده حركة الشباب وبسبب موجة جفاف جديدة تضرب البلاد.

ملابس العيد لأولادك بـ"أقل الأسعار" وتتجنب الزحام

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market