إعلان

تقلبات جوية بدول عربية.. أمطار رعدية في السعودية وسيول في مدن لبنانية

08:03 م الثلاثاء 25 أكتوبر 2022

أمطار غزيرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

تشهد دول عربية تقلبات جوية خلال الفترة الحالية، فيما يستمر هطول الأمطار على عدة مدن وعواصم خليجية وعربية، إذ سجلت السعودية أمطارًا رعدية في عدة مدن اليوم الثلاثاء، فضلاً عن هبوب رياح يكون اتجاهها شماليا يتحول لاحقا إلى شمالي شرقي على الخليج العربي.

وأكد المركز الوطني للأرصاد بالمملكة العربية السعودية، استمرار هطول الأمطار الرعدية على المدينة المنورة وتبوك وعسير والباحة، يصاحبه نشاط في الرياح السطحية وتدني في مدى الرؤية.

وأظهرت صور رادارات الطقس، استمرار هطول الأمطار الخفيفة والمتوسطة على أجزاء من منطقتي الجوف تبوك، ويتوقع استمرارها خلال الساعات القادمة.

ورد المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني، على ما أثير على مواقع التواصل الاجتماع بأن الكسوف الجزئي الذي شهدته المنطقة العربية صباح اليوم وعلاقته بهطول الأمطار، قائلاً: "لاعلاقة مباشرة بين أحوال الطقس والكسوف الجزئي للشمس".

وشهدت المنطقة العربية كسوفا جزئيا للشمس، الثلاثاء وهو الثاني والأخير لهذا العام بالتزامن مع وصول القمر منزلة الاقتران لشهر ربيع الآخر، فيما لم تشهد الكسوف دول المغرب وموريتانيا وجزر القمر، فيما بدأت الظاهرة الفلكية على كوكب الأرض من الساعة 08:58 إلى الساعة 13:02 وكانت ذروة الكسوف الساعة 11:00 بالتوقيت العالمي.

وذكرت مراكز أرصاد بدول عربية، أن التقلبات الحالية سببها منخفض جوي في طبقات الجو العليا مرفق بكتلة هوائية باردة، مما يسبب اضطرابات في الجو بعدة دول عربية بينها مصر والسعودية والأردن وفلسطين ولبنان وسوريا والعراق.

وفي الأردن، حذرت إدارة الأرصاد الجوية من تدني الرؤية بسبب حالة من عدم الاستقرار الجوي، ونبهت إلى سقوط زخات من المطر في المناطق الشمالية والوسطى والشرقية من المملكة، تكون غزيرة أحيانا مصحوبة بالبرق والرعد وتساقط حبات من البرد مما يؤدي الى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

وأصدرت تحذيرات من خطر تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه في الاودية والمناطق المنخفضة بما فيها البحر الميت، والانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطول مطري، وخطر العواصف الرعدية، وخطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية.

وشهدت العاصمة العراقية بغداد هطول أمطار، وصفته هيئة الأرصاد الجوية بـ"المبكر" وقال متحدث الهيئة عامر الجابري، إن الهيئة حذرت منذ أيام من طقس الأسبوع الجاري والتقلبات الجوية التي يشهدها العراق.

وفي بيان للهيئة، أمس الاثنين نشرته "السومرية نيوز" العراقية، توقعت تساقط زخات مطر رعدية في بعض الأماكن في المنطقة الوسطى، بينما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائمًا جزئيًا.

وفي لبنان وسوريا، تسببت الأمطار في سيول ببعض المناطق، أمس الاثنين، حسبما ذكرت مراكز الأرصاد الجوية، وشهدت مدن لبنانية وسورية هطول غزير للأمطار الرعدية.

وأغلقت طرقات في مدن لبنانية بينها العاصمة بيروت، بسبب الأمطار الغزيرة التي تشهدها البلاد منذ الأحد الماضي، ويتوقع استمرارها حتى غدًا الأربعاء.

واستمرت الأمطار والعواصف الرعدية في سوريا التي امتد من دمشق إلى المناطق الوسطى والساحلية في البلاد، منذ أمس الاثنين، كما يتوقع استمرارها حتى غدًا الأربعاء.

فيديو قد يعجبك: